حقيقة تخارج ريلمي وأوبو من السوق المصري
التصحيح
من
🔴 على مدار الأيام اللي فاتت، انتشرت بوستات على فيسبوك، لعدد من العاملين في شركة "ريلمي" للهواتف، تفيد بأن الشركة فصلت عددًا من العاملين لديها، وتستعد لتصفية أعمالها، وأكد ذلك، محمد طلعت، رئيس شعبة المحمول، في تصريحات لجريدة المصري اليوم، قائلًا إن الشركة الصينية المالكة للعلامة التجارية "OPPO وrealme" أبلغتهم تصفية عملها في مصر، كما أبلغت جميع مندوبيها ومديريها في المحافظات بذلك، تمهيدًا للتخارج بشكل نهائي من السوق المصري.

⬛ لكن شركة ريلمي نفت ذلك في بيان رسمي، وأكدت عدم تخارجها من السوق المصري، واستمرار تقديم خدماتها ومنتجاتها في مصر بشكل طبيعي، وأكدت أن استثماراتها في السوق المصري مستمرة، وأنها كل تلك الادعاءات شائعة لا أساس لها.

❓ ما هو مصدر تلك الأخبار؟
◾ تواصل صحيح مصر مع رئيس شعبة المحمول، محمد طلعت، لمعرفة مصدره وحقيقة ما أعلنه عن تصفية الشركة لأعمالها، وقال إنه بالفعل صرح بذلك، بناء على تواصله مع وكلاء رسميين للشركة في مصر قالوا له: "إن الشركة تصفي مكاتبها في مصر تمهيدًا للخروج بسبب أزمات الاستيراد وعدم التوصل لحل مع الحكومة بخصوص تدبير العملة الأجنبية، وأنها حاليا بدأت في تقليل العمالة في المحافظات تمهيدًا للرحيل من مصر نهائيًا".

❓ معنى ذلك أن الشركة ستخرج من السوق المصري بالفعل؟
◾ لا.. لأن بعدها بساعة أعاد طلعت التواصل معنا مرة أخرى، وقال إن بعد نشر تصريحاته تواصل مجددًا مع وكلاء ريلمي، وقالوا له إن شركة عادت وأبلغتهم باستمرار العمل فيما يتعلق بصيانة الأجهزة، ولا تصفية كاملة للفروع، لكن مع استمرار وجود أزمة في توريد الهواتف للأسواق بسبب نقص العملة الأجنبية وتعليق الإفراجات الجمركية.

❓ ما هي أسباب أزمة توريد الهواتف المحمولة؟
◾ تواصل صحيح مصر مع عضوين في شعبة المحمول، رفضا الإفصاح عن هويتهما، وقالا إن العلامات التجارية الكبرى سواء ريلمي أو سامسونج، تعاني منذ أكتوبر الماضي من عدم قدرة البنوك على تدبير العملة الصعبة لتمويل استيراد الهواتف المحمولة سواء بشكل كامل أو كقطع غيار أو حتى تدبير دولار للإفراج عن الشحنات في الموانئ.

◾ وبحسب المصدرين، رغم امتلاك بعض العلامات التجارية مثل سامسونج مصانع لإنتاج الهواتف في مصر، والبعض الآخر يمتلك مصانع تحت الإنشاء، لكن السوق المصري لا يوفر كافة مواد التصنيع، ولا يغطي ما تحتاجه تلك المصنع لاستمرار الإنتاج، مشيرين إلى اعتماد تلك المصانع على الاستيراد لتوفير 80% من مستلزمات التصنيع.

❓ لماذا تفصل الشركة العاملين لديها؟
◾ محمد هداية، عضو مجلس إدارة شعبة المحمول قال في تصريحات لموقع المصري اليوم إن شركة "ريلمي" تجري عملية ترشيد للنفقات خلال الفترة الأخيرة، وهو السبب الرئيسي في إنهاء عمل عدد من الموظفين لديها.

◾ وأكد هداية أنه هناك تواصل بين الشعبة والمسؤولين في الشركة، والذين أكدوا عدم الخروج من السوق المصري، وقال إن السوق المصري من أكبر الأسواق العالمية في بيع المحمول الصيني من هذه النوعية، وأكد إن الشركة أبلغت الشعبة بأن المشكلة الرئيسية لديهم هي عقبات الاستيراد، وعدم توافر العملة الصعبة.