Image
مدونة "صحيح مصر" الأخلاقية


التزامات المصادر

1. تلتزم "صحيح مصر" بنشر كافة المصادر المعتمد عليها في تصحيح التصريحات والمعلومات المضللة والكاذبة.

2.  نلتزم بنسب أية معلومات إلى مصادرها التي حصلت عليها، مع الالتزام بقواعد حماية المصادر إن لَزَم. كما نلتزم باحترام حقوق الملكية الفكرية للصور والفيديوهات، والحصول على إذن مكتوب من أصحابها قبل استخدامها؛ إلا المواد التي يرد في محتواها معلومات مضللة نتعرض لها بالتدقيق.

3. نُؤَمِّن سرية معلومات بعض مصادر التصحيح التي ترفض الكشف عن هويتها. ونمد مصادرنا بالنصائح التقنية التي تساعدعم على حماية هويتهم وسلامتهم.

4. نلتزم بالتأكد من كون مصادرنا ليسوا ذوي مصلحة مادية أو شخصية فيما يفصحون عنه من معلومات نستعين بها في التدقيق.

5. نلتزم بنشر أية توضيحات أو معلومات إضافية ترد من المصادر والمسؤولين المصحح لهم أخبارهم غير الدقيقة.

6. تلتزم "صحيح مصر" بإعلان التراجع عن أية تصحيحات أو أيّ تدقيق لتصريحات مسؤولين أو شخصيات عامة، إذا ثبتت دقة التصريح وعدم دقة معلومات صحيح مصر. وتنشر ذلك على صفحتها الرسمية مع الاعتذار لمصدر  التصريح.

7. يلتزم مدقِّقو الحقائق بالاعتماد على المصادر الأولية للمعلومات في تدقيق التصريحات ونشر التصحيح، بجانب الاعتماد على المصادر الموثوقة والمعتمدة من الجهات الرسمية ذات المصداقية، والتي تعمل وفقًا لآليات معلنة ومحددة لجمع المعلومات.

8. لا يعتمد مدقّقو الحقائق لدينا على موسوعة "ويكيبيديا" كمصدر للمعلومات، ولا منشورات مواقع التواصل الاجتماعي إلا ما ينشر على صفحات المؤسسات الرسمية "الموثقة" وصفحات المصادر الرسمية التي تحمل العلامة الزرقاء.

9. نلتزم بنشر أية توضيحات أو معلومات إضافية ترد من المصادر والمسؤولين المُصَحَّح لهم أخبارهم غير الدقيقة.

10. فريق صحيح مصر لا ينتمي لأي تيارات سياسية أو دينية أو أي جماعات مصالح او ضغط، ولا يعمل أي منهم في التسويق السياسي، وهدفهم تقديم خدمة صحفية غير منحازة، تعتمد على الحقائق لا التفسيرات، ويعمل الفريق وفق منهجية واضحة ومعلنة ما يفصل تماما بين آراء الفريق السياسية ومنهجية العمل الصحفية

 


التزامات المحققين

1. نلتزم بتدقّيق كافة التصريحات الصادرة عن المسؤولين والشخصيات العامة المؤثرة أو ذات الاطِّلاع، وتصحيح المعلومات المضللة والكاذبة الصادرة عنهم أو عن جهات ذات صفة رسمية أو شبه رسمية، بصفتها معلومات مجردة. من دون النظر إلى الهوية السياسية أو الانتماء العرقي أو الديني لأصحاب تلك التصريحات أو جنسهم.

2. تلتزم صحيح مصر خلال عمليات التدقيق بإعطاء الأولوية لكل ما يسهم في خلق مجتمع تقدمي حُر يؤمن بالكرامة الإنسانية لكل مواطن، وفي مقدمته المرأة.

3. لا تنظر "صحيح مصر" إلى التصريحات المبنية على رؤى استشرافية أو توقعات اقتصادية مستقبلية، ولا الآراء السياسية المحضة؛ إلا إن ورد ضمنها معلومات غير دقيقة أو مضللة.

4. تلتزم صحيح مصر بالسبل الصحفية السليمة للحصول على المعلومات، من دون اللجوء للوسائل المختلف عليها أخلاقيًّا كاللجوء للتخفي والكذب بشأن هوية المدققين أو حقيقة جهة نشر التدقيق.

5. تلتزم صحيح مصر بالرد على الاستفسارات والاستيضاحات التي تردها بشأن المعلومات المنشورة ومصادرها من دون الإخلال بقواعد حماية المصادر.

6. تلتزم صحيح مصر بتحرى الدقة في الربط بين التصريحات والمعلومات ذات الصلة. والحرص على استبعاد الربط المتعسف أو المصبوغ برأي.

7. تمتنع "صحيح مصر" عن التعرض بالنشر لأية تصريحات تحض على الكراهية أو تتبنى إساءات لطائفة أو عرق أو جنس أو دين بعينه، إلا إن انطوت تلك التصريحات على معلومات مضللة.

 

التزامات اللغة

1. تلتزم صحيح مصر بمراجعة دقيقة لعمل مدقّقي الحقائق، والتأكد من استيفاء أي نص للمعلومات الكافية والمصادر الدقيقة قبل نشره، وتمتنع عن نشر أي تصريح غير دقيق لا تمتلك المصادر الكافية لدحضهُ.

2. تلتزم صحيح مصر بلغة منضبطة في تدقيق التصريحات، تستبعد التفسيرات والتعليقات وتكتفي بإبراز الخلفيات المعلوماتية المرتبطة بالتصريحات المُدقَّقة.

3. تستخدم صحيح مصر في تدقيقها كلمات ذات معان حاسمة – قدرما تسمح اللغة- وتتحرى استبعاد الألفاظ التي قد تصبغ تدقيقها للتصريحات بانطباعات تمس الأفراد أو المؤسسات محل التدقيق.