Image
من نحن؟

 

مشروع مستقل لرصد وتصحيح التصريحات والأخبار والمعلومات الكاذبة والمضللة المتداولة في الفضاء العام المصري.

يُركز صحيح مصر على رصد تصريحات المسؤولين والسياسيين وصُنّاع القرار والإعلاميين والشخصيات ذات التأثير، لتدقيقها وتصحيح المعلومات الخاطئة وغير الصحيحة والمضللة في تلك التصريحات.

يهتم صحيح مصر أيضًا بنشر مواد وتحقيقات بغرض التحقق ومكافحة الأشكال المختلفة للتضليل وتعزيز مبدأي المساءلة والحق في المعرفة، بالاعتماد على المصادر المفتوحة وتقنيات الذكاء الاصطناعي.

يلتزم فريق صحيح مصر بعملية دقيقة في رصد وتفنيد الادعاءات وإنتاج تحقيقات المصادر المفتوحة، تراعي عدم الانحياز والإنصاف في المساءلة، والشفافية في عرض المصادر وخطوات التحقيق والأدوات وآليات العمل.

 

متى وكيف بدأنا؟

في 2019 بدأ صحيح مصر بفريق من 4 صحفيين، ركزوا جهودهم على تتبع ورصد تصريحات المسؤولين والسياسيين وأصحاب القرار لتفنيدها والتدقيق في المعلومات الواردة بها، ثم نشر مساءلاتهم وتحققاتهم على صفحة فيسبوك أُنشئت في يناير 2019.

بمرور الوقت توسّع الفريق، أصبح صحيح مصر ضمن منظمة مسجلة غير ربحية، هدفها تدقيق تصريحات المسؤولين وذوي التأثير وتصحيح الأخبار الكاذبة في الفضاء العام المصري. وتوسعت منصات النشر بحساب على تويتر وموقع إلكتروني.

انضمّت مزيد من الخبرات الصحفية والبحثية والتقنية والإدارية إلى الفريق، وتكوّن مجتمع لصحيح مصر من جمهوره الذي شاركه في تحقيق أهداف المساءلة وحق المعرفة وتشكيل الرأي على أساس صحيح.

نعمل في صحيح مصر بشكل مستقل، مع التزام كامل بالإنصاف وعدم الانحياز والشفافية في مبادئ ومنهجية وآلية عملنا.

يأتي فريق صحيح مصر من خلفيات مهنية متنوعة، دون أي انتماء سياسي أو أيديولوجي ذو تأثير. نلتزم بإنتاج محتوى غير خاضع لأي تأثير من أي حزب أو تيار سياسي أو ديني أو جماعة ضغط، أو أي موقف سياسي أو أيديولوجي.

لا يقبل صحيح مصر التبرعات أو أي شكل من أشكال التمويل من مصادر مجهولة أو دول أو أحزاب أو تيارات أو جماعات سياسية ودينية، أو أي مصادر تمويل قد تؤثر على قيم ومبادئ المشروع المتعلقة بعدم الانحياز والإنصاف والشفافية، وأهدافه الخاصة بالمساءلة وحق المعرفة ومكافحة التضليل.

 

فريق صحيح مصر

مدير المشروع

رئيس التحرير

صحفي مصري، عمل بالتلفزيون والصحافة المطبوعة لأكثر من 15 عامًا، تخصص في الصحافة السياسية وصحافة التحقيقات، وعمل مع مؤسسات إقليمية ودولية.

يشرف رئيس التحرير على مراحل العمل وأقسامه المختلفة، ويُعنى بالتأكد من الالتزام بمبادئ ومعايير ومنهجية العمل خلال مراحل الإنتاج المختلفة وبعد النش

 مدير تحرير

بخبرة طويلة في العمل الصحفي في العديد من المؤسسات، وتخصص في صحافة التحقيقات والقصص المعمقة؛ يُشرف مدير التحرير على دورة العمل اليومية مع الصحفيين والباحثين ومدققي الحقائق في فريق صحيح مصر (فريق المحتوى)، بداية من عمليات الرصد والبحث مرورًا بتحرير المواد بما يراعي الالتزام بمبادئ ومنهجية العمل.

 فريق المحتوى

تدقيق المحتوي 

صحفيون وباحثون بخبرات متنوعة في المجالات الصحفية والبحثية، مع خبرة عملية خاصة في فحص وتدقيق الحقائق، يلتزم صحيح مصر بتطويرها عبر دورات وورش، وتقديم مواد تطويرية في الرصد والبحث والتحقق، لمواكبة سرعة انتشار التضليل.

تحقيقات المصادر المفتوحة 

فريق من الصحفيين والباحثين والتقنيين متخصصين في العمل على إنتاج مواد وتحقيقات تستند على مبادئ استخبارات المصادر والمفتوحة، وتقنيات الذكاء الاصطناعي.

 النشر والتواصل المجتمعي

يتمتع مدير النشر والتواصل بخبرة متنوعة في إدارة منصات العديد من المشاريع والمؤسسات الصحفية والإعلامية.

يعنى مدير النشر والتواصل بتنسيق ونشر المواد على منصات صحيح مصر. يُمثل مدير النشر الحارس الأخير على المحتوى الذي يُنتجه صحيح، لذا يلتزم بكونه جزء أساسي في عملية التحقق والمساءلة.

يدير أيضًا عمليات التواصل مع مجتمع صحيح مصر، والذي يُمثّل جزءًا أساسيًا في جهود المنصة في المساءلة ومكافحة التضليل.