صحيح مصر يحدد موقع التمثال المسروق داخل مدينة العلمين
التصحيح
من
🔴 انتشر على فيسبوك صورة نسخة مقلدة من تمثال "قوة الطبيعة" للنحات الإيطالي لورينزو كوين، في مدينة العلمين الجديدة التابعة لمحافظة مرسى مطروح، واللي شهدت مؤخرًا تطويرًا شاملًا، شمل بناء عدد من الأبراج والفنادق على طراز فاخر.

⬛ وعلق النحات الإيطالي "كوين" في تصريحات لموقع صدى البلد: "لم أكن على علم بوجود نسخة من تمثال قوة الطبيعة في مصر، بشكل شخصي أنا لم أعط الإذن بذلك".

🔴 عشان محدش يضحك عليك، يحدد صحيح مصر موقع النسخة المقلدة للتمثال بدقة، والمسؤول عن وضعه بدون إذن صاحبه هناك؟

❓ أين تقع تلك النسخة المقلدة من التمثال في العلمين؟
◾ بالبحث العكسي واستخدام الخرائط استطاع صحيح مصر تحديد موقع التمثال، وهو موجود على قاعدة رخامية داخل منتجع فنادق الماسة بالعلمين التابع للقوات المسلحة المصرية.

❓ كيف حددنا ذلك؟
⬛ بفحص عناصر الصورة المتداولة بدقة، ومطابقتها بخرائط جوجل كالتالي:

◾ حيث يظهر في الصورة المتداولة خلف التمثال كافية Santorini Cafe، وفي صورة أخرى- منشورة على Google- يظهر أيضًا خلف التمثال كافية آخر باسم LaLiga Lounge cafe وكلاهما مدون عنوانه على موقع Tripadvisor في منتجع فنادق الماسة بالعلمين.

◾ أيضا، من خلال مطابقة خرائط جوجل بمعالم صورة التمثال، يتشاركان في عدّة عناصر، منها أبراج فندق الماسة الظاهرة بوضوح في أكثر من صور خلف التمثال.

◾ كما يظهر أيضًا قاعدة التمثال الدائرية أمام الفندق، وواجهة الكافيهات، وهي متطابقة تمامًا مع الصورة الرأسية لموقع فندق الماسة على خرائط جوجل.

◾ ويظهر أيضًا إلى جوار التمثال الممر الفاصل بين برجي فندق الماسة، كما يظهر التصميم الدائري للواجهة المميزة، وكلها معالم يظهر موقعها بوضوح داخل محيط الفندق وليس خارجه.

❓ متى وضع التمثال هناك؟
◾ لم نستطع أن نحدد على وجه الدقة تاريخ وضع التمثال على قاعدته في ساحة مطاعم وكافيهات فندق الماسة، ولكن:

◾ بالبحث تبين أن صور النسخة المقلدة بدأت في الظهور على تويتر منذ سبتمبر 2021، وصور أخرى في أكتوبر 2021، ثم صور أكثر انتشارًا عبر صفحات فيسبوك في يونيو 2022.

❓ هل حصل الفندق على موافقة النحات الإيطالي قبل تقليد تمثاله؟
◾ النحات الإيطالي لورينزو كوين قال في تصريحات لموقع صدى البلد، إنه لم يعط الإذن بوجود نسخة من تمثال قوة الطبيعة في مصر.

◾ يحاول كوين حاليًا الحصول على المعلومات المتعلقة بالتمثال، مثل رقم الإصدار والتوقيع الذي يقع على ساق التمثال للتأكد كونه أصلي من عدمه، وقال: "ربما قد تم بيعه مباشرة من معرض يقع في لندن".

◾ الموقع الرسمي للفنان الإيطالي، أفاد أن تمثال "قوة الطبيعية" نُفذ منه أربعة نسخ فقط، إحداها في مارينا باراج في سنغافورة، والنسخة الثانية ضمن مجموعة خاصة في أيرلندا، أما النسخة الثالثة في شنجهاي بالصين، والنسخة الرابعة والأخيرة في إمارة موناكو الفرنسية، ولا يوجد ذكر على الموقع لأي نسخة أصلية موجودة في مصر.

❓ من يملك فنادق الماسة؟
◾ وفقًا لما هو منشور عن الفندق على موقع Cairo Hotels المختص بتعريف الفنادق للزائرين، بدأ إنشاء فندق الماسة في مدينة نصر عام 2006 تحت إشراف القوات المسلحة المصرية، وبعدها في عام 2017 ظهر فرع الماسة في العاصمة الإدارية الجديدة، ثم أخيرا في 2022 تم افتتاح الماسة في العلمين.

◾ حاولت عدد من المواقع التواصل مع المسؤولين في مدينة العلمين للرد على ذلك، ولكن أحدًا لم يجيب حتى الآن.