بعد إعلان بيع الشركة المالكة لامتياز منجم السكري صفقة سنتامين: كيف تؤثر التحولات في ملكية الشركة على مصالح مصر؟
التصحيح
من
🔴أعلنت أمس الثلاثاء، شركة أنجلو جولد أشانتي الأمريكية، الاستحواذ على شركة "سنتامين" المالكة لحق امتياز تشغيل وإدارة منجم ذهب السكري في مصر، بقيمة تصل إلى 1.9 مليار جنيه استرليني "أي ما يعادل 2.5 مليار دولار".

⚠️هذا الاستحواذ لا يعني شراء شركة "أنجلو جولد"، لمنجم السكري، المملوك للحكومة المصرية، كما يشاع، ولكن هذا يعني أن الشركة الأمريكية أصبحت محل "سنتامين" في إدارة وتشغيل المنجم، استكمالًا للعقد المبرم مع الحكومة المصرية منذ العام 1994، والذي تحصل بموجبه مصر على 50% من أرباح المنجم منذ العام 2016.

🔴ولكن كيف تؤثر تلك الصفقة على مصالح مصر في #منجم_السكري؟ وما هو موقف الحكومة المصرية من الصفقة؟

❓ما هو توزيع ملكية سنتامين؟
◾سنتامين هي شركة رائدة في إنتاج الذهب، مدرجة في بورصة لندن وبورصة تورونتو، ومن أهم استثماراتها التنقيب في منجم السكري، وهو أكبر منجم ذهب حديث في #مصر، فضلاً عن كونه أحد أكبر مناجم الذهب المنتجة في العالم.

◾ومنذ العام 2009، أنتج منجم السكري أكثر من 5.9 مليون أوقية من الذهب. كما تعمل الشركة في مراحل التطوير والاستكشاف، في مشروع التنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية (EDX) في مصر.

◾في النصف الأول من العام 2024، بلغ إجمالي إيرادات الشركة حوالي 465 مليون دولار أمريكي، وأرباحها قبل الضرائب حوالي 117 مليون دولار أمريكي.

◾وتطرح سنتامين أسهمها في بورصة لندن، ويمتلك 7 شركاء حصة تقدر بنحو 28.7% من كامل أسهمها، وهم: "فان إيك العالمية تمتلك 10.17%، وDimensional Fund Advisors بحصة 4.79%، ومجموعة فانجارد، المحدودة بحصة 3.65%".

◾هذا إلى جانب ملكية شركة بلاك روك لإدارة الاستثمارات بحصة 3.41%، وشركة إنتراكتيف إنفستور بحصة 3.38%، وشركة أبيرفورث بارتنرز بحصة 3.34%، وشركة هارجريفز لانسداون لإدارة الأصول بحصة 3.30%، وفقًا للتقرير السنوي الصادر عن شركة سنتامين لعام 2023.

❓كيف حصلت سنتامين على امتياز منجم السكري؟
◾في ديسمبر 1994، أصدرت مصر قانون رقم 222، والذي بموجبه حصلت "سنتامين" على حق البحث عن الذهب في منطقة منجم السكري في مرسى علم، قبل أن تُظهر عملية البحث الأولى في مايو 2005 وجود دلائل على احتياطي من الذهب يسمح بالتنقيب.

◾في العام 2009، وبعد بداية التنقيب بأربعة سنوات، اكتشفت الشركة احتياطي ضخم من الذهب في المنجم، ليبدأ التشغيل.

◾نصت المادة السابعة من اتفاقية الامتياز على أن تحصل الحكومة المصرية على نسبة 3% إتاوة من إجمالي إيراداتها، على أن تتقاسم الشركة الأرباح مع الحكومة المصرية، ولكن في البداية تحصل مصر على نسبة 40% في السنتين الأولى والثانية، و45% في السنتين الثالث والرابع، ثم بعد ذلك تصل نسبة الحكومة إلى 50%.

◾ومنذ العام 2016 تحصل الحكومة المصرية على نصف الأرباح، ويبلغ عدد القوى العاملة فيه حوالي 4450 شخصًا، 96٪ منهم مصريون.

❓ هل بيع سنتامين يتطلب موافقة من الحكومة المصرية؟
◾أوضح عرض بيع شركة سنتامين المنشور على موقع بورصة لندن، أن إتمام الصفقة لا يتطلب موافقة مسبقة من الحكومة المصرية، وفقًا لنصوص القانون المصري، باستثناء عرض الصفقة على جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية لإبداء رأيه فقط.

◾كما أوضح التقرير المنشور على موقع بورصة لندن، أن الحكومة المصرية لم تتخذ ولن تتخذ ولم تهدد باتخاذ أي إجراء أو قرار للاعتراض على صفقة بيع سنتامين، أو فرض شروط أو التزامات إضافية على شركة أنجلو جولد أشانتي، ولم تهدد بإنهاء أو تعديل اتفاقية الامتياز الموقعة عام 1994.

❓من الشركة الجديدة المالكة لعقد امتياز منجم السكري؟
◾أنجلو جولد أشانتي هي شركة تعدين ذهب أمريكية عالمية تمتلك استثمارات في مجال التنقيب عن الذهب في تسع دول عبر أربع قارات.

◾كما تعمل أنجلو جولد على إنتاج الفضة من الأرجنتين، وحمض الكبريتيك من البرازيل، واكتشاف النحاس في كولومبيا، بالإضافة إلى العديد من مشاريع التطوير في الحقول البنية مثل منجم أوبواسي في غانا.

◾تأسست مجموعة أنجلو جولد أشانتي في يونيو 1998، ومُدرجة أسهمها العادية في بورصة نيويورك للأوراق المالية (بالإضافة إلى إدراجات ثانوية في بورصة جوهانسبرج للأوراق المالية، وبورصة غانا للأوراق المالية).

◾بلغت إيرادات المجموعة عن النصف الأول من العام 2024، حوالي 2.552 مليون دولار أمريكي، وأرباح قبل الضرائب بلغت حوالي 580 مليون دولار أمريكي.