بعد وقائع الأقصر: التحرش بالمريضات.. كيف يفلت الأطباء المتحرشون من العقاب؟
التصحيح
من
🔴 توقفت سهام، عن البحث عن علاج لتأخر الحمل، قبل أكثر من خمس سنوات، بعدما #تحرش بها طبيب أثناء الفحص. وعندما حاولت الإفصاح عن ما حدث، استبعد جميع من تحدثت إليهم الواقعة، وقالوا لها أن "الأمر اشتبه عليها وأن الطبيب الوقور الذي يعمل إلى جانبه ممرضة منتقبة لن يفعل ذلك".

◾وتقول سهام: "كنت متأكدة.. لم تكن المرة الأولى التي أخضع فيها لفحص وكنت أعرف حدود الفحص، ولكني شُللت تماما حينما بدأ التجاوز وكذبت نفسي أنا أيضا، حتى بدأ يحتك بجسدي فانتفضت وخرجت بلا عودة له أو لأي طبيب غيره طوال خمس سنوات حُرِمت فيها من أن أكون أمًا".

◾امتنعت سهام عن الاستمرار في العلاج، وحُرمت من حقها الطبيعي في الإنجاب، وبعد محاولات مضنية لتجاوز الواقعة، عادت للعلاج ولكن مع فريق طبي من النساء فقط، بعدما فقدت الثقة في الأطباء الذكور.

◾وبينما تشعر الآن أن التجربة مع طبيبتها الجديدة مريحة وإيجابية، ظهرت مقاطع فيديو لطبيبين يعترفان بالتحرش بمريضاتهن في محافظة الأقصر، غير مكترثين بذلك، أعاد ذلك إليها المشاعر السلبية من جديد عن العلاج والأطباء. وتقول سهام، لصحيح مصر، إنها شعرت بعد سماعهما لتسجيلات الأطباء وكأنما تمر بتلك التجربة المريرة مجددا.

⚠️بعد انتشار فيديوهات الأطباء المتحرشين في #الأقصر، تحدث #صحيح_مصر إلى عدد من ضحايا تحرش الأطباء بالمريضات في المستشفيات والعيادات الخاصة، بجانب نشطاء في المجتمع المدني، لرصد مدى انتشار الظاهرة وتأثيرها على حياة النساء المصريات، في ظل غياب أي رصد أو توثيق لحجم الحالات أو الوقائع المماثلة، وكيف يستطيع أن يفلت المتحرشون من العقاب؟

❓كيف طفى الموضوع على السطح؟
◾نشرت مبادرة سبيك أب، مقاطع فيديو لأطباء يعترفون فيها بالتحرش بالمريضات وتعمد لمس أجسادهن أثناء الكشف الطبي عليهن، وأبدوا تأييدهم لزواج القاصرات بل وقال أحدهم أن اغتصابهن يثيره جنسيا، وهو ما تم تداوله على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

◾أعلنت النقابة العامة للأطباء، أنها بدأت تحقيقا بشأن مقاطع الفيديو والمحادثات المنشورة، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم. وأن العقوبة قد تصل إلى الشطب من جدول نقابة الأطباء ومنعهم من ممارسة مهنة الطب.

◾وأعلنت وزارة الداخلية تحديد الطبيبين اللذين اعترفا بتحرشهما بمريضات أثناء توقيع الكشف الطبي عليهن بمحافظة الأقصر، وضبطهما لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهما.


❓هل التحرش بالمريضات ظاهرة جديدة؟
◾كشف عضو بمجلس #نقابة_الأطباء، أن النقابة تلقت عددا من شكاوى التحرش الجنسي من مريضات في أوقات سابقة، وأن مجلس النقابة وقع أقصى عقوبة على الأطباء المتورطين، ولكنه طالب بـ"عدم التركيز على تلك الحالات" التي وصفها بالفردية، تجنبا للتأثير على صورة الأطباء وثقة الناس بهم.

◾وقالت محامية بإحدى مؤسسات المجتمع المدني المعنية بمناهضة العنف ضد النساء، إن مؤسستها تستقبل شكوى واحدة على الأقل شهريا من قبل نساء تعرضن لعنف جنسي من قبل عاملين بالقطاع الطبي، مؤكدة أن هذا الرقم لا يعبر بشكل كامل عن حجم العنف الجنسي ضد النساء في المؤسسات الطبية، ولكنه يعبر فقط عن حجم ما يصلهن من شكاوى.

◾لا يعد #التحرش الجنسي بالمريضات ظاهرة جديدة، بحسب شهادات حصلت عليها صحيح مصر، كما لا يعد قاصرا على تخصص بعينه، إذ ذكرت السيدات والفتيات اللاتي حصلنا على شهاداتهن أنهن تعرضن للتحرش من قبل أطباء في تخصصات متعددة بينها العظام، والأسنان، والنساء والتوليد، والباطنة، وغيرها.

◾وذكرت إحداهن، وهي فتاة مقيمة بإحدى محافظات الصعيد، أن طبيب عظام قام بملامسة مناطق حساسة من جسدها أثناء فحصها، وأنها فرت من العيادة ولكنها لم تبلغ أحدا "خوفا من التأثير على سمعتها".

◾وأشارت أخرى إلى أن طبيبا وأستاذا جامعيا، بالأمراض الباطنية، تحرش بها أثناء الفحص، وأنها كانت تفترض أن ما يقوم به هو ضمن الفحص أو أنها أساءت الفهم، حتى أخبرها أنها "جميلة وجسمها حلو"، ثم منحها رقم هاتفه الخاص، لتحدثه إن أعجبها الفحص ورغبت أن يفحصها مجددا.

◾ويتعرض بعض الرجال أيضا للتحرش الجنسي وهتك العرض، وكانت أشهر وقائع التحرش بالرجال هي ما تم الكشف عنه قبل ثلاث سنوات، عندما أعلن عدد من المشاهير تحرش طبيب أسنان شهير بهم.

◾وكشفت التحقيقات لاحقا، أن الطبيب تحرش بأكثر من 10 ضحايا منهم عدد من المشاهير داخل عيادته، وحكم عليه في يوليو من العام 2021 بالسجن 16 عاما.

❓كيف يؤثر العنف الجنسي على المريضات؟
◾قالت أخصائية بالطب النفسي، إن المرضى يثقون بالأطباء عادة وأن التعرّض للعنف الجنسي والتحرش من قبل أطباء يؤثر على سلامتهم النفسية، وقد يسبب أعراضًا واضطراباتٍ نفسية مثل الاكتئاب، واضطراب القلق، واضطراب كرب ما بعد الصدمة.

◾أضافت أن تعرض بعض النساء اللاتي مررن بتجارب تحرش جنسي للإنكار والضغط من المحيطين بهن وعدم تقديم الدعم لهن يضاعف من مخاطر التأثير على سلامتهن النفسية.

◾وأشارت إلى أن واحدة من مريضاتها كانت قد تعرضت للتحرش من قبل طبيب، ولكن أسرتها كانت تصر أنها "فهمته غلط وأنه لم يقصد"، ورفضوا اتخاذ إجراء قانوني ضده بدعوى الحفاظ على سمعتها.

◾كانت الفتاة تشعر بالانتهاك والذنب ورافقتها الكوابيس والآلام الجسدية والنفسية، والتي انتهت بإصابتها بالاكتئاب واضطراب القلق وكرب ما بعد الصدمة.

❓ما العقوبة القانونية للتحرش الجنسي؟
◾تضمن قانون 185 لسنة 2023، تعديل بعض أحكام قانون العقوبات لتشديد عقوبة كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل، وهو ما يشمل وقائع التحرش الجنسي.

◾وبحسب القانون فإذا وقعت الجريمة ممن له سلطة وظيفية أو أسرية أو دراسية على المجنى عليه أو مارس عليه أي ضغط تسمح له الظروف بممارسته عليه، أو إذا ارتكبت الجريمة في مكان العمل أو في إحدى وسائل النقل أو من شخصين فأكثر أو إذا كان الجاني يحمل سلاحا تكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن سبع سنوات ، أما إذا توافر ظرفان أو أكثر من الظروف المشددة الواردة بهذه الفقرة تكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن عشر سنوات.

❓كيف يفلت الجناة من العقاب؟
◾قالت محامية بإحدى مؤسسات المجتمع المدني المعنية بمناهضة العنف ضد النساء، إنه يمكن للنساء اللاتي تعرضن للتحرش الجنسي من قبل عاملين بالقطاع الطبي التقدم بشكاوى للنقابة المختصة كالأطباء أو التمريض، وكذلك لأقسام الشرطة، إلا أنهن يحجمن عادة عن اتخاذ إجراءات قانونية.

◾وأشارت المحامية، إلى أن سبب إحجام النساء هو تعرضهن للوصم المجتمعي، فضلا عن صعوبة إثبات حدوث واقعة التحرش التي تتم عادة دون دليل وفي غياب الشهود، وهو ما يساهم في إفلات المجرمين من العقاب.

◾وذكرت باحثة بالمؤسسة، أن كثيرات من النساء اللاتي يتعرضن للتحرش والعنف الجنسي من قبل أطباء، يطلبن الحصول على الدعم النفسي ولكنهن يرفضن غالبا اتخاذ إجراءات قانونية، حيث تخشى أغلبهن التعرض للوصم.

◾وأشارت إلى أن واحدة من النساء اللاتي تعرضن للتحرش من قبل طبيب، كانت تتلقى دعما نفسيا عن طريق المؤسسة، ولكنها لم تجرؤ على الإفصاح عن الواقعة لأسرتها أو اتخاذ المسار القانوني لأنها تعتقد أن زوجها سيطلقها إذا علم بالواقعة.

◾كما أكدت طبيبة أمراض نساء وتوليد، أن الأطباء يحصلون أثناء الدراسة الجامعية على مقرر دراسي يتناول حقوق المريضات واحترام خصوصيتهن، ولكنها ترى أن أخلاقيات الطبيب هي الفيصل في التزامه بأخلاقيات المهنة، في ظل غياب الرقابة اللازمة.

◾وأضافت الطبيبة، أن القطاع الطبي كأي قطاع به أشخاص سيئين، ناصحة أي سيدة بمراعاة سلامتها وعدم دخول غرفة الفحص دون وجود مرافق أو ممرضة.

◾وأشارت إلى أن عدد من مريضاتها أفصحن لها عن تعرضهن لوقائع تحرش جنسي من قبل أطباء لم يكن يخطر ببالها أن يتورطن في مثل تلك الجرائم.