بيقولوا هنشيل مقبرة فلان.. لا يمكن أبدًا إننا نشيل مقابر شخصيات ذات قيمة نقدرها أو ذات أثر تاريخي
التصحيح
من
✅ الحقائق:
✅ تصريح الرئيس عبد الفتاح السيسي غير دقيق، وسبق أزالت الحكومة المصرية عدّة مقابر لشخصيات تاريخية، ومقابر ذات قيمة تراثية ومعمارية هامة بالمخالفة للقوانين المصرية.

✅ في فبراير 2022، أزالت الحكومة مقبرة الملكة فريدة، زوجة الملك فاروق، وبعض المقابر التراثية للأسرة العلوية التي حكمت مصر حتى منتصف القرن الماضي، في مقابر الإمام الشافعي، من أجل بناء كوبري جديد.

📌 وفي 2020، هدمت الحكومة عددًا من المقابر التراثية ومقابر لشخصيات تاريخية في منطقة جبانة المماليك ومقابر الغفير والدويقة، لإنشاء محور الفردوس، بحسب ما رصده موقع الميزان، ومنهم:

➖ مقبرة الدكتور أحمد لطفي السيد، أستاذ الجيل وأبو الليبرالية المصرية، وأحد مؤسسي حركة النهضة والتنوير في مصر، ورئيس جامعة القاهرة الأسبق.

➖ مقبرة الكاتب الصحافي الكبير الراحل محمد التابعي (1869 - 1976) صاحب لقب أمير الصحافة، ومؤسس مجلة "آخر ساعة".

➖ مقبرة رئيس وزراء مصر السابق، حسن باشا صبري، والذي رفض دخول مصر الحرب العالمية الثانية.

➖ مقبرة أحمد عبود باشا، أحد أعمدة الاقتصاد المصري في فترة العشرينات والثلاثينيات من القرن العشرين، كما أنه واحد من مؤسسي النادي الأهلي، ورئيسه الأسبق خلال الفترة ما بين عامي 1946 و1961.

➖ مقبرة زكي محمد المهندس، أحد مؤسسي التربية والتعليم في مصر، بعد حصولها على تصريح بإلغاء الحماية الإنجليزية عليها.

➖ مقبرة محمد مصطفى نديم، مدير مطبعة دار الكتب المصرية، ونازلي هانم حليم، حفيدة محمد علي باشا الكبير، ومراد باشا محسن، ناظر الخاصة الملكية في عهد الملك فاروق الاول.

✅ وتتميز تلك المقابر بقيمة تاريخية وتراثية عالية، سواء من الناحية المعمارية بسبب بنائها على الطراز الإسلامي، أو من الناحية التاريخية لما تحويه من جثامين شخصيات مؤثرة في التاريخ المصري.

✅ القانون رقم 144 لسنة 2006، الخاص بتنظيم هدم المباني والمنشآت غير الآيلة للسقوط، يحظر هدم أي مبانِ ذات طراز معماري متميز، وقيمة ثقافية مرتبطة بشخصيات، وأحداث مهمة، وهو ما ينطبق على تلك المقابر التي هدمتها الحكومة لاستكمال مسار محور الفردوس.

✅ ويقول الباحث في الآثار الإسلامية، يوسف أسامة، في تصريحات لقناة الشرق السعودية، إن المنطقة التي تعرضت للهدم عمرها يصل إلى 90 عاماً، وكانت تحتاج إلى 10 أعوام فقط كي يتم تسجيلها كآثار، لما تضمه من مقابر لشخصيات مهمة في تاريخ مصر، منها حسن باشا صبري رئيس وزراء مصر الأسبق، وأحمد لطفي السيد المفكر والفيلسوف".

📌 وأشار الباحث في الآثار، إلى أن مرور المحور بجانب جبانات المماليك التي تعود إلى عام 735 للهجرة، يهدد بشكل واضح سلامة بعض الآثار كقبة السلطان أبو سعيد قانصوه، التي يفوق عمرها 541 عاماً".

📌 وسجلت اليونسكو مدينة الموتى في وسط القاهرة، منذ 40 عامًا، على قائمة التراث العالمي، وبسبب الإهمال وعمليات الهدم هددت بشطبها من القائمة، ونقلها لقائمة التراث المعرض للخطر.

📌 وفي 2021، أعربت المنظمة عن قلقها من إنشاء طريق يمر بمدينة الموتى، واشتكت من عدم تلقيها أي معلومات من مصر عن الأمر.

✅ القانون رقم 119 لسنة 2008، الخاص بالتخطيط العمراني والتنسيق الحضاري، يشترط الحصول على موافقة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري قبل "إقامة أو تعديل أو تعلية أو ترميم أي مبان أو مشروعات أو منشآت ثابتة أو متحركة".

✅ ولكن هذا لم يحدث، فبحسب تصريحات سهير حواس عضوة الجهاز، والتي تقول لبي بي سي، إنه لم تعرض عليهم أي من خطط هدم المقابر، وأنها تشعر بالقلق من تكرار هدم المدافن خلال الشهور الماضية.

💬 جاء تصريح الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الجمعة الماضية، خلال تفقد الأعمال الإنشائية لتطوير عدد من الطرق والمحاور بالقاهرة الكبرى.