إحنا الوادي الجديد عندنا 2.5 مليون نخلة
التصحيح
من
✅ الحقائق:
✅ تصريح محافظ الوادي الجديد غير دقيق، بلغ عدد النخيل في المحافظة مليون و719 ألف و706 نخلة، وليس 2.5 مليون نخلة كما ادعى المحافظ محمد الزملوط، وفقًا لنشرة المحاصيل الزراعية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء CAPMAS.

📌 بلغت المساحة الكلية المنزرعة بالنخيل بالمحافظة 28 ألف و258 فدان، تعطي إنتاجية حوالي 150 ألف و155 طنًا من البلح.

📌 يصل متوسط إنتاجية النخلة من البلح إلى 87.31 كيلو جرام من البلح لكل نخلة.

📌 وتعد محافظة الإسماعيلية الأعلى إنتاجية للنخلة الواحدة حيث يصل متوسط إنتاجية النخلة إلى 164.98 كيلو جرام من البلح لكل نخلة.

📌 وتحتل محافظة الوادى الجديد المركز الثالث من حيث إجمالي إنتاجية البلح بكمية 150.1 ألف طن، فيما تحتل محافظة الجيزة | Giza المركز الأول بإجمالي إنتاجية 284 ألف و44 طن بلح، والشرقية في المركز الثاني بإجمالي إنتاجية 224 ألف و19 طن من البلح.

📌 بلغ عدد نخيل البلح في مصر 14 مليون و865 ألف و631 نخلة، تعطى إنتاجية حوالي مليون و710 ألف و603 طنا من البلح.

✅ وتواجه مصر مشكلة كبيرة في حجم تصدير التمور للخارج، فرغم أن مصر الأولى عالميًا في إنتاج التمور، ولكن ترتيبنا الـ13 عالميا فى التصدير، وذلك بسبب عدم توافر طرق عناية خاصة بنوعيات التمور المصرية، إلى جانب نقص الأماكن المخصصة للحفظ والتخزين، بحسب تصريحات، مدير معمل تطوير النخيل بوزارة الزراعة.

📌 تنتج مصر نحو 1.8 مليون طن تمور؛ من 15.5 مليون نخلة مثمرة، بحسب آخر تصريح لعز الدين جاد الله العباسي مدير المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح في 29 أغسطس الماضي. ولم يختلف الرقم كثيرًا منذ 2020 بحسب نشرة صادرة عن جهاز التمثيل التجاري، مكتب السفارة المصرية في برلين.

📌 وبحسب آخر إحصائيات لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) تتصدر مصر قائمة أكبر منتجي التمور في العالم بـ1.603 مليون طن، تليها السعودية ثم إيران.

✅ ولكن ظلت مصر تصدر ما بين 40 و 50 ألف طن سنويُا، والكميات الباقية للاستهلاك المحلى، بجانب كميات كبيرة من الفاقد بسبب نقص أماكن الحفظ والتخزين المناسبة.

📌 وأكثر من 50% من أصناف التمور المصرية هي أصناف رطبة، تحتاج أماكن مخصصة للحفظ والتخزين من مبردات وثلاجات، ووقتها يمكن أن يرتفع التصدير من 50 ألف طن إلى 200 ألف طن سنويًا، بحسب حوار مدير معمل تطوير النخيل بوزارة الزراعة مع جريدة الشروق.

💬 جاء تصريح محمد الزملوط خلال مقابلة مع برنامج حقائق وأسرار على قناة صدى البلد.