بقولها تالت ورابع مرة مفيش قرش أدفع من موازنة الدولة لبناء العاصمة الإدارية
التصحيح
من
✅ الحقائق:
✅ تصريح رئيس الجمهورية غير دقيق، الحكومة وفرت 5 مليار جنيه من موازنة هيئة المجتمعات العمرانية لترفيق نحو 3 آلاف فدان في العاصمة الإدارية الجديدة في العام المالي 2015/ 2016.

✅ رغم أن هيئة المجتمعات العمرانية تعتبر هيئة اقتصادية لها موازنة خاصة لا تدخل في البيان المالي والبيان التحليلي للموازنة العامة، ولكن أرباحها وخسائرها تُدمج مع نتائج الموازنة العامة من خلال قانون ربط الموازنة.

📌 أي أن الموازنة العامة تتأثر سلبًا وإيجابًا بنتائج الموازنات الخاصة للهيئات الاقتصادية، فإن أرباحها تضاف إلى نتائج الموازنة وتؤثر فيها، وأيضا تتحمل الموازنة العامة أي خسائر لتلك الهيئات.

✅ أيضًا، اضطرت الحكومة مرة أخرى لضخ استثمارات من ميزانية هيئة المجتمعات العمرانية بلغت 12 مليار جنيه لبدء ترفيق العاصمة الإدارية وتنفيذ الحي السكني مع استمرار المفاوضات مع عدد من الشركات الصينية لتنفيذ الحي الحكومي بتمويل خارجي.

📌 وصل المبلغ المخصص خلال عامين ماليين، من موازنة هيئة المجتمعات العمرانية إلى نحو 17 مليار جنيه من ميزانيتها لاستكمال تنفيذ مرافق الأسبقية الأولى في العاصمة بمساحة 10.5 ألف فدان وعمارات الحي السكني.

✅ وفي 2019، وقعت وزارة الإسكان اتفاقية مع مجموعة البنوك الصينية لتمويل وتصميم وإنشاء منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بقيمة 3 مليار دولار، وبذلك أصبح ذلك المبلغ دين مستحق على الحكومة، سواء وزارة الإسكان أو هيئة المجتمعات العمرانية.

📌 بحسب جريدة الشروق، في نوفمبر 2019، بدأت وزارة الإسكان الإنفاق على مشروعات العاصمة الإدارية لحين وصول الشريحة الأولى من القرض، وكان أول مبلغ بقيمة 28 مليار جنيه من إجمالي استثمارات معتمدة تبلغ 200 مليار جنيه حتى 2022.

📌 ويشمل الإنفاق 40 مليار جنيه لمشروعات المرافق والاسكان للحي السكني R3 على مساحة 1000 فدان، و58 مليار جنيه للحي السكني الخامس جاردن سيتي، على مساحة 1000 فدان، وحوالي 50 مليار جنيه لمشروعات المرافق الاساسية للمرحلة الأولى للعاصمة الإدارية، و10 مليارات جنيه لمشروع النهر الاخضر.

💬 جاء تصريح الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته بافتتاح المؤتمر الاقتصادي أمس.