عمرنا فى 57357 ما عملنا تجارب إكلينيكية على الأطفال بأدوية جديدة
التصحيح
من
✅ الحقائق:
✅ تصريح شريف أبو النجا مُضلل، سمحت مستشفى 57357 بإجراء سبع تجارب سريرية لأدوية جديدة على عدد من أطفال داخل المستشفى في الفترة ما بين عامي 2011 و2017 بحسب موقع كلينيكال ترايلز.

📌 نشر برنامج السلطة الخامسة على قناة DW الألمانية تحقيقًا صحفيًا يكشف سماح مستشفى 57357 بإجراء تجارب سريرية لأدوية جديدة على أطفال المستشفى.

📌 واعترفت خلال التحقيق الدكتورة منال السيد، مدير قسم البحوث الإكلينيكية بجامعة عين شمس، بإجراء تجارب سريرية لدواء أمريكي على حالة من داخل مستشفى 57357، وكانت الدراسة في المرحلة الثانية من مراحل تجربة الدواء، وهو ما يخالف قرارات وزارة الصحة المصرية التي تسمح فقط بإجراء التجارب في المرحلة الرابعة.

📌 تمر التجارب السريرية على الأدوية الجديدة عبر عدة مراحل، في البداية على الحيوانات، ثم تمر بأربعة مراحل على الإنسان، ويشترط قرار صادر من وزارة الصحة المصرية عام 1994 أن تكون تجارب الأدوية الأجنبية التي تجرى في مصر في المرحلة الرابعة والنهائية فقط.

📌 رفض شريف أبو النجا قبل نشر التحقيق الرد على ذلك، ولكن نائب مدير المستشفى، الدكتور وائل عويضة نفى إجراء المستشفى تجارب سريرية.

📌 وبحسب دراسة أجريت عام 2016، تعد مصر ثاني أكثر دولة إفريقية تستضيف تجارب سريرية، وهي من أكثر دول الشرق الأوسط التي تسمح بذلك.

📌 وأصدرت مصر قانونًا جديدًا لإجراء التجارب السريرية رقم 214 لسنة 2020، يسمح بإجراء التجارب السريرية للأدوية الأجنبية ولكن في المرحلتين الثالثة والرابعة، وبعد مراجعة هيئة الدواء المصرية لنتائج المرحلة الأولى والثانية.

💬 جاء تصريح شريف أبو النجا خلال مداخلة مع برنامج الحكاية على قناة MBC مصر