الناس اللى عملت قناة سويس تانية في فترة قصيرة يقدروا يعملوا أي حاجة.. اللي اتعملت قبلها اتعملت في مليون سنة
التصحيح
من
✅الحقائق :
✅تصريحات #حسام_حسن غير دقيقة إذ وقع في خطأين:

1️⃣الخطأ الأول :" حفر قناة السويس الأولى استغرق مليون سنة"
✅تصريح غير دقيق، إذ استغرق حفر قناة السويس فعليًا نحو 10 أعوام فقط من عام 1859 وحتى افتتاحها في عام 1869 ولم يستغرق مليون سنة كما ادعى مدرب منتخب مصر. [1]

📌وكشف الموقع الرسمي لهيئة #قناة_السويس، أن التاريخ الحقيقي لقناة السويس يبدأ من صدور فرمان الامتياز الأول الذي أصدره الخديوي سعيد لصالح الفرنسي فرديناند دليسيبس في نوفمبر من العام 1854 بتأسيس الشركة العالمية لقناة السويس البحرية لتقوم الشركة بشق برزخ بحري يربط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.

📌فيما بدأ الحفر بشكل رسمي في قناة السويس في العام 1859، وتلاقت مياه البحرين الأبيض والأحمر في أغسطس 1869، ووقتها بحسب الموقع الرسمي للهيئة أكتمل شريان الملاحة، وتم الافتتاح الرسمي للقناة في عهد الخديوي إسماعيل في حفل افتتاح كبير، يوم 17 نوفمبر 1869، أى أن حفر قناة السويس وافتتاحه استغرق 10 سنوات، وبحساب بداية الفكرة ستكون المدة كلها وصلت لـ15 عام وليس مليون عام بحسب تعبير مدرب منتخب مصر.

2️⃣ الخطأ الثاني :" إحنا عملنا قناة سويس تانية في فترة قصيرة"
✅تصريح غير دقيق، إذ بلغ طول التفريعة الموازية للمجرى الملاحي القديم لقناة السويس أو ما أطلق عليها إعلاميًا "قناة السويس الجديدة" نحو 35 كيلو مترًا فقط، فيما بلغ طول المجرى الملاحي القديم لقناة السويس وقت افتتاحها نحو 164 كيلو مترًا، وفقًا للموقع الرسمي للقناة.

📌في الوقت نفسه بلغ إجمالي أعمال الحفر والتكريك أثناء إنشاء المجرى الملاحي الموازي للمجرى الملاحي القديم لقناة السويس نحو 72 كيلو مترًا منهم 37 كيلو مترًا شملتهم أعمال تكريك وتوسعة فقط ولم يكن حفرًا، ومع هذا أيضًا يظل المجرى الملاحي القديم لقناة السويس أكبر من المجرى الموازي الجديد بنحو 92 كيلو مترًا.

📌وتم افتتاح التفريعة الجديدة لقناة السويس في أغسطس 2015، ويجرى حاليًا زيادة أطوال المجرى الموازنة لقناة السويس إلى 82 كيلو مترًا، وفقًا للموقع الرسمي للقناة.

💬 جاءت تصريحات مدرب #منتخب_مصر خلال المؤتمر الصحفي عقب مباراة #مصر وكاب فيردي في تصفيات كأس الامم الإفريقية.