نحن بلد تملك ثلث أثار العالم، وهذا لا يتناسب مع حجم السياحة التى تأتي، فأسبانيا يزروها سنوريا 60 مليون سائح
التصحيح
من
✅ الحقائق:
✅ وقع مصطفى بكري في خطأين، الأول: مقولة أن "مصر بها ثلث آثار العالم" خطأ شائع، لا تمتلك مصر ثلث آثار العالم، وهذا ما نفاه عدد من الخبراء والمتخصصين والمسؤولين عن الآثار المصرية.

📌 وزير الآثار الأسبق ممدوح الدماطي، قال في عام 2015 في حوار تليفزيوني، إن مصر لا تمتلك ثلث آثار العالم كما يقال.. ولكن مصر من أغنى الدول من حيث توافر الآثار بها"، ولكنها لا تمتلك تلك النسبة أو أي نسبة تقترب منها.

📌 زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، أيضًا قال في مداخلة تليفزيونية في عام 2021، إن مصر لا تمتلك ثلث آثار العالم، ولكنها تمتلك أهم آثار العالم.

📌 ‏قال الدكتور عبدالحليم نور الدين رئيس هيئة الآثار الأسبق، قال أيضا إنه ليس صحيحا أن مصر تمتلك ثلث أثار العالم، مؤكدا أن ذلك غير موثق وقيل من غير المتخصصين.

✅ الخطأ الثاني، أن عدد السياح المتوافدين على إسبانيا ليس 60 مليون، هذا رقم غير دقيق، قبل جائحة كورونا، كانت أعداد السياح في إسبانيا قد بلغت 81.8 مليون سائح في العام 2017، و82.6 مليون سائح في العام 2018 و 83.7 مليون سائح في العام 2019، ومع جائحة كورونا انخفضت الأعداد إلى 19 مليون سائح في العام 2020، وفي العام 2021 ارتفع عدد السياح إلى 31.1 مليون.

💬 جاء تصريح مصطفى بكري خلال مداخلة مع قناة إكسترا نيوز.