استهلاك المواطن المصري من الطاقة من 4 إلى 6 أضعاف استهلاك المواطن الأوروبي
التصحيح
من
📧 جالنا على رسايل الصفحة، سؤال عن صحة تصريحات أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، واللي بيقول فيها: "استهلاك المواطن المصري من الطاقة من 4 إلى 6 أضعاف استهلاك المواطن الأوروبي".

✅ تصريح أسامة كمال غير دقيق، متوسط استهلاك المواطن المصري للطاقة ليس أربعة أضعاف المواطن الأوروبي ولا ستة أضعاف، بل أقل من الأوروبي بما يزيد عن ضعفين.

📌 متوسط استهلاك المواطن المصري من الطاقة يبلغ 10109 كيلو وات/ ساعة، مقارنة بمتوسط استخدام المواطن الأوروبي البالغ 37497 كيلو وات/ ساعة، يعني أقل بحوالي 27388 كيلو وات/ ساعة، وفقًا لمؤشر بيانات مؤسسة Our World in Data.

📌 وOur World in Data هي مؤسسة مهتمة بنشر البيانات وتستمد بياناتها من البنك الدولي والأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي.

📌 يتذيل المواطن المصري مؤشر استخدام الطاقة باحتلاله المرتبة 131 من بين 195 دولة بعد استبعاد الدول غير الأعضاء في الأمم المتحدة.

📌 تحتل مصر المرتبة رقم 54 عالميًا في متوسط استهلاك الفرد للغاز الطبيعي بمتوسط 5935 كيلو وات/ ساعة، وفقًا للبيانات الصادرة عن مؤسسة Our World in Data.

📌 يقل استهلاك المواطن المصري من البترول والذي يبلغ 3408 كيلو وات/ ساعة عن المواطن الأوروبي الذي يتراوح متوسط استهلاكه بين 13289 كيلو وات/ ساعة.

📌 ويحتل المواطن المصري المرتبة 72 عالميًا من حيث استهلاك البترول من بين 80 دولة أحصاهم مؤشر متوسط استهلاك البترول حسب بيانات مؤسسة Our World in Data.

💬 جاء تصريح أسامة كمال خلال لقاء مع قناة الحدث اليوم