أغلب الأحزاب ممثلة في البرلمان المصري الحالي
التصحيح
من
✅ الحقائق
✅ تصريح حسام الخولي غير دقيق، عدد الأحزاب الممثلة في مجلس النواب 13 حزبًا، وفي مجلس الشيوخ 17 حزبًا، والإجمالي الممثل في المجلسين 17 حزبًا، فيما يصل عدد الأحزاب الرسمية والمسجلة في مصر 104 حزب سياسي، بحسب بيانات الهيئة العامة للاستعلامات.

📌 كان عدد الأحزاب منذ عودة الحياة الحزبية إلى مصر في نهاية السبعينيات حتى قبل ثورة 25 يناير 2011 هو 24 حزبًا فقط، ومن بعد ثورة 25 يناير و30 يونيو زاد عدد الأحزاب إلى أن بلغ في 2018 نحو 104 حزب مسجلة رسميا في نظام الدولة.

📌 وفي فبراير 2022، تقدم عضو مجلس الشيوخ، حازم الجندي، باقتراح بتعديل أحكام القانون رقم 40 لسنة 1977 الخاص بنظام الأحزاب السياسية، وذلك لحل الأحزاب التي لا يوجد لها تمثيل نيابي سواء في مجلس "النواب أو الشيوخ".

📌 وقبلها في عام 2019، تقدم النائب أحمد رفعت، عضو مجلس النواب وقتها، بمشروع قانون لشطب الأحزاب غير الممثلة بالبرلمان.

✅ وزاد عدد الأحزاب السياسية زيادة مطردة بعد ثورة 25 يناير 2011، بعد تعديل قانون الأحزاب السياسية رقم 40 لسنة 1977، واللي سمح بتأسيس الأحزاب بمجرد الإخطار، وعرض الإخطارات على لجنة قضائية، ويبدأ الحزب عمله ما لم تعترض اللجنة بعد 30 يومًا من الإخطار.

📌 ويعتبر البعض أن نظام الانتخاب بالقائمة المطلقة أهم أسباب عدم تمثيل عدد كبير من الأحزاب في البرلمان، وأنه بيحد من قدرة الأحزاب على الوصول إلى البرلمان. حسب الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

💬 جاء تصريح حسام الخولي خلال لقاء مع برنامج الحياة اليوم على قناة الحياة