الوفد في أول انتخابات نيابية بعد ثورة 25 يناير كنا القوى المدنية الوحيدة
التصحيح
من
✅ الحقائق:
✅ كلام السيد البدوي غير دقيق، حزب الوفد لم يكن القوة المدنية الوحيدة الممثلة في مجلس الشعب 2012، حصل تحالف "الكتلة المصرية" اللي بيجمع عددا من الأحزاب الليبرالية على 34 مقعدا، وهو رقم مقاربة لما حصل عليه الوفد وقتها (39 مقعدا) بنسبة 8%.

📌 كان يضم تحالف الكتلة المصرية ثلاثة أحزاب هي المصريين الأحرار، والمصري الديموقراطي الاجتماعي، وحزب التجمع.

📌 وحصلت أحزاب مدنية أخرى زي حزب الاصلاح والتنمية على 8 مقاعد، وحصل تحالف الثورة مستمرة على 7 مقاعد، وحصل حزب الحرية على 5 مقاعد.

✅ وكان في أحزاب مدنية أخرى متحالفة مع جماعة الإخوان المسلمين فيما سمي بـ "التحالف الديمقراطية"، واللي حصل على 238 مقعدا بنسبة 47.2 %، منهم 218 مقعدا كانت من نصيب حزب الحرية والعدالة ممثل جماعة الإخوان، وبقيت المقاعد حصلت عليها أحزاب الكرامة 6 مقاعد، وغد الثورة مقعدين وأحزاب مدنية أخرى.

✅ وكانت الأحزاب الإسلامية قد حصلت وقتها على 70% من مقاعد مجلس الشعب، بعد حصول الإخوان على 218 مقعد، والتحالف الإسلامي "السلفي" على 127 مقعدا بنسبة 24%، واللي كان بيقوده حزب النور بالتعاون مع الجماعة الإسلامية وحزب الأصالة.

💬 جاءت تصريحات السيد البدوي خلال لقاء مع برنامج على مسئوليتي على قناة صدى البلد

#صحيح_مصر

🔷 في يونيو 2012، أصدر المجلس العسكري قرارًا بحل مجلس الشعب، تنفيذا لحكم المحكمة الدستورية بعدم دستورية طريقة انتخاب ثلث أعضائه المستقلين، واللي اعتبرته المحكمة أخل بدستورية انتخابات المجلس كلها.

🔹 واعتمد انتخاب مجلس الشعب الأول بعد ثورة يناير، على التصويت على ثلثي أعضاء مجلس الشعب من خلال نظام القوائم الحزبية المغلقة، والثلث الآخر بنظام الانتخاب الفردي.

🔹 وكانت المشاركة في التصويت في تلك الانتخابات الأعلى في تاريخ مصر وقتها، حسب تصريح رئيس اللجنة الانتخابية المستشار عبدالمعز إبراهيم.

🔹 وبلغ عدد المشاركين في التصويت 27 مليون و851 ألف مشارك، من أصل مجموع عدد الناخبين 50 مليوناً لهم حق التصويت، بنسبة مشاركة حوالي 54%.