دول الاتحاد الأوروبي تتهرب من استقبال اللاجئين الأوكرانيين رغم أن أعدادهم لا تتخطى الـ 2 مليون.. في حين مصر رحبت بـ 6 مليون لاجئ
التصحيح
من
✅ الحقائق:
✅ تستضيف دول الاتحاد الأوروبي أكثر من 3 مليون لاجئ أوكراني، حسب تصريحات مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين، وإحصائيات موقع statista.

📌 في 19 مارس الجاري، قال حرس الحدود البولنديون إن مليوني لاجئ عبروا الحدود بين بولندا وأوكرانيا. فيما قدرت مفوضية شؤون اللاجئين عدد الفارين من أوكرانيا بحوالي 3.27 مليون شخص، منذ بدء الحرب الروسية في 24 فبراير الماضي.

✅ حسب آخر إحصائيات محدثة في 28 مارس الجاري، تستضيف بولندا 2 مليون و300 ألف لاجئ من أوكرانيا، فيما تستضيف رومانيا 602 ألف لاجئ، ولدى المجر 359 ألف لاجئ، وسلوفاكيا تستضيف 278 ألف لاجئ أوكراني.

✅ ولا يوجد إحصاء دقيق لعدد اللاجئين في مصر، وتسمية 6 مليون أجنبي يعيشون في مصر باللاجئين وصف غير دقيق.

📌 حسب الإحصائيات الرسمية لمفوضية اللاجئين تستضيف مصر أكثر 270 ألف شخصا من طالبي اللجوء المسجلين واللاجئين من ٦٥ دولة مختلفة، غالبيتهم من سوريا تليها السودان وجنوب السودان وإريتريا وإثيوبيا واليمن والصومال.

📌 ولكن إحصائيات المفوضية غير دقيقة، لأن أعداد كبيرة من اللاجئين لا يسجلون أنفسهم لديها، ولا يقدمون أوراقهم إلى مكاتبها.

✅ وسبق وصرح رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، في أكثر من مؤتمر صحفي أن مصر تستضيف أكثر من 5 مليون لاجئ.

📌 وهو رقم غير دقيق أيضا، إذ يخلط المسؤولون في مصر بين تعريف "اللاجئ" و"الأجنبي" في ظل عدم وجود إحصاء دقيق بعدد الفارين من بلدانهم بسبب الحروب أو الاضطهاد -حسب تعريف الأمم المتحدة للاجئين.

📌 في يناير 2019، قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو جراندي، إن ادعاء السلطات المصرية باستضافتها 5 مليون لاجئ يتوقف على تعريف كل طرف للاجئين.

📌 في عام 2019، وخلال المنتدى العالمي الأول للاجئين في سويسرا، قال السفير حمدي سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية: "مصر تستضيف 5 ملايين (أجنبي) أغلبهم من الفارين من النزاعات وحالات العنف والاضطهاد، مما يجعلهم في ظروف مشابهة للاجئين".

💬 جاء تصريح طارق رضوان من خلال بيان رسمي صادر عنه