دي حاجة مش موجودة غير في بلدنا إحنا؛ إنه أشتري الحاجة بأقل من تمنها، وأخد الخدمة بأقل من تمنها، ولما أخلف حد يأكلى عيالي، وعشان كدا مش هنحط بطاقة تموين تاني لاكتر من فردين لا للى فات ولا الجديد.
التصحيح
من

✅ تصريح الرئيس عبد الفتاح السيسي غير دقيق؛ رغم اتجاه عدد كبير من دول العالم لتقليص فاتورة دعم المواطنين، إلا أن مصر ليست الدولة الوحيدة في العالم اللي بتقدم دعم للمواطنين على بعض المنتجات والخدمات وعلى سبيل المثال:

✅ في 19 يوليو 2021، قالت وزارة الزراعة الروسية أنها تقدم دعم حكومي لمنتجي الخبز يقدر بـ "2 روبل" لكل كيلو جرام من الخبز، مقابل عدم رفع سعره على المواطنين.

✅ في تقرير أصدره صندوق النقد العربي عن سياسات الدعم في الدول العربية عام 2018، أظهر أن عدد كبير من الدول العربية مازالت تقدم دعم حكومي على السلع والخدمات بشكل مباشر وغير مباشر، وخاصة دعم السلع الغذائية بهدف تخفيف أعباء المعيشة على فئات محدودي الدخل.

📌 بحسب إحصاء رصدي في الفترة 2013-2016، فدعم السلع الغذائية والتموينية النقدي من حكومات دول مصر والبحرين والأردن ولبنان وعمان مجتمعة تُقدر بحوالي 2.1 % في المتوسط، يعني مصر مش الدولة الوحيدة اللى بتدعم سلعها لمواطنيها.

📌 وفقا للتقرير، أكثر السلع الغذائية والتموينية اللى بتدعمها حكومات 7 دول: مصر وسلطة عُمان والأردن والجزائر والسودان والسعودية ولبنان هى سلع "الأرز والسكر والزيت والقمح ولبن الأطفال".

📌 في تونس حتى الآن بيحصل كل تونسي على دعم حكومي بنسبة 38.9 % عن كل رغيف خبز يستهلكه، وسعر التكلفة الخاصة بكل رغيف خبز 311 مليماً تونسيًا، تتحمل منها الحكومة 121 مليماً، وتدعم زيت الطعام بنسبة 58.6 % من سعره.

📌 في الوقت الحالي، تونس تدرس تطبيق نظام توجيه المساعدات المالية مباشرة للعائلات المستحقة للدعم، بدلاً من دعم أسعار بعض المواد الأساسية والمحروقات.


💬 جاء تصريح الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر افتتاح عدد من المشروعات في أسيوط.


🔷 وزير التموين والتجارة الداخلية على المصيلحي، علق على تصريحات الرئيس السيسي، وقال إن "أى قرار بشأن أعداد وأفراد الطباقات التموينية هيكون خاص بالبطاقات التموينية الجديدة وليست القديمة".