لو حصرت المشاركين في 30 يونيو في القاهرة وقرى مصر هيصبح العدد أكبر من 30 مليون متظاهر
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ لا يمكن الاعتداد بالتصوير التليفزيوني للمخرج خالد يوسف كرصد دقيق لتقدير عدد المشاركين في مظاهرات 30 يونيو، ولا يوجد أيّ رصد رسمي لعدد المشاركين في المظاهرات ضد حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي، ولم تجري أي جهة مستقلة إحصاء للمشاركين في تلك المظاهرات.

✅ توجد وسائل عدّة لتقدير أعداد المتظاهرين في أي بقعة، لكن لا يعطي أي منها رقما دقيقًا. لا يوجد أي مصدر يمكن أن ننسب إليه عدد المشاركين يوم 30 يونيو، سواء رقم 30 مليون متظاهر أو أي عدد آخر طُرح عبر وسائل الإعلام.

✅ وزارة الداخلية نفت أن تكون قد أعطت أي تقدير لعدد المشاركين في مظاهرات 30 يونيو، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط المملوكة للدولة.

✅ هيئة الإذاعة البريطانية BBC شككت في مشاركة 30 مليون متظاهر يوم 30 يونيو، وقالت إن ميدان التحرير لا يستوعب سوى نصف مليون متظاهر، و30 مليون شخص يمثل ثلث سكان مصر البالغ عددهم وقتها 84 مليون شخص تقريبًا، وقدر المشاركين بـ 4 مليون شخص فقط،

✅ 30 مليون متظاهر مش أول رقم يطرح في وسائل الإعلام، ولكن في ليلة المظاهرات عام 2013، قال مصدر عسكري لوكالة رويترز إن عدد المتظاهرين بلغ 14 مليون شخص.

✅ رقم آخر صدر عن تقرير مؤشر الديمقراطية الصادر عن المركز التنموي الدولي، واللي قدر خروج الشارع المصري في 336 احتجاجا، شارك فيها نحو 20 مليون متظاهر.

✅ مصدر عسكري آخر قال لوكالة فرانس برس إن الجيش يقدر عدد المتظاهرين الذين احتشدوا في شوارع مصر الاحد للمطالبة برحيل الرئيس محمد مرسي بـ"الملايين"، ولكنه لم يقدر عدد تلك الملايين.


جاء تصريح خالد يوسف خلال لقاء تليفزيوني مع برنامج الحكاية على قناة MBC مصر
Khaled youssef

#صحيح_مصر

❓ هل يمكن أن يستوعب ميدان التحرير مليون شخص؟

🔹 بعد ثورة 25 يناير 2011، صرح الدكتور كلارك ماكفيل، أستاذ علم الاجتماع، والخبير في علم تحديد حجم الجمهور، أنه يستبعد إمكانية أن يستوعب ميدان التحرير مليون شخص.

🔹 وقدر الدكتور كلارك وباحثون مساحة ميدان التحرير بـ 53 ألف متر مربع، بينما تبلغ المساحة من أطرافها إلى الجانب الآخر من النيل عبر كوبري قصر النيل 13000 متر مربع، وتبلغ المساحة من ميدان التحرير إلى كوبري 6 أكتوبر 20000 متر مربع، وبذلك بلغت المساحة الإجمالية اللي احتوت المتظاهرين 86 ألف متر مربع.

🔹 افترض كلارك أن أكبر عدد من الأشخاص يمكن حشرهم في متر مربع واحد هو أربعة، هذا يعني أن أقصى سعة لميدان التحرير ومحيطه في 30 يونيو كانت 344000 متظاهر.