السيناريو الذي يحدث الآن هو الملء السريع لسد النهضة خلال 3 سنوات وهو ما سيؤدي إلى إجمالي (عجز مائي) بنحو 31 مليار مكعب في المتوسط، وسيتسبب في العجز عن ري 72 % من المساحة المزروعة الحالية تقريبا.
التصحيح
من
✅ الحقائق:

🔴 حديث عصام حجي عن سيناريو ملء سد النهضة خلال 3 سنوات غير دقيق، وفق أكثر من مصدر رسمي وغير رسمي:

✅ في نوفمبر 2019، أعلن قال وزير الري والمورد المائية السوداني ياسر عباس، أن الدول الثلاث توافقت على ملء بحيرة سد النهضة، في فترة زمنية تصل 7 سنوات.

✅ وفي مارس 2021، أكد سفير إثيوبىا بالقاهرة، ماركوس تيكلى ريكى، على موافقة بلاده على ملء السد في فترة من 5 إلى 7 سنوات نزولاً على رغبة دول المصب، وليست ثلاث سنوات فقط.

✅ وقالت حفصة حلاوة، الباحثة في معهد الشرق الأوسط بواشنطن، لـCNN، إنه كان هناك اتفاق شفهي بملء السد خلال 8 أعوام.

🔴 مش بس كده، قدرات سد النهضة الحالية لن تمكن إثيوبيا من الملء الثاني إلا بـ 4 أو 5 مليار متر مكعب من المياه تقريبًا، أي أنها لن تحقق خلال عامين من الملء سوى من 9 إلى 10 مليار متر مكعب من المياه فقط من أصل 74 مليار متر مكعب سعة تخيزن بحيرة السد.. ليه؟

✅ في يونيو 2021 أعلن وزير الري الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، خلال مؤتمر بحثي بإحدى الجامعات الإثيوبية، إنه "سيتم العمل على رفع الممر الأوسط إلى ارتفاع 573 متراً فقط بدلاً من 595 متراً كما كان مخطط".

✅ الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق شرح لـ صحيح مصر، أن كلام وزير الري الإثيوبي يعني انخفاض حجم المياه التي ستُخزنها إثيوبيا في عملية الملء الثاني من 13.5 مليار م3 في حال ارتفاع الجزء الأوسط إلى 595 متر، إلى الاكتفاء بملء نحو 4 مليار م3 فقط خلال هذا العام مع ارتفاع الممر الأوسط إلى 573 متر فقط.

✅ وإذا قررت إثيوبيا ححز مياه النيل الأزرق بالكامل في السنة الثالثة، فبعملية حسابية بسيطة لن تتمكن أيضا من الانتهاء من ملء بحيرة السد بالكامل.

✅ تعالى نحسبها: (يبلغ إجمالي التدفق السنوي للنيل الأزرق 49 مليار متر مكعب من المياه + 10 مليار متر مكعب انتهت منها في العام الأول والثاني = النتيجة 59 مليار متر مكعب مخزنة فقط من أصل 74 مليار سعة تخزين بحيرة السد).

🔴 بكده يكون سيناريو عصام حجي القائم على الملء خلال ثلاث سنوات -نظريًا- مستبعد ولن يتحقق.

جاءت تصريحات عصام حجي خلال حوار مع موقع عربي 21


📌 يوم الاثنين الماضي، أخطرت إثيوبيا مصر رسميا ببدء الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي، كما كان محدد سلفَا في بداية يوليو.

📌 وزير الري المصري محمد عبدالعاطي وجه خطابًا رسميًا إلى الوزير الري الإثيوبي وأخطره برفض مصر القاطع لهذا الإجراء الأحادي، واللي يعد خرقا صريحا وخطيرا لاتفاق إعلان المبادئ، كما أنه يعد انتهاكا للقوانين والأعراف الدولية التي تحكم المشروعات المقامة على الأحواض المشتركة للأنهار الدولية.

📌 وزارة الخارجية المصرية أرسلت خطاب إلى رئيس مجلس الأمن بالأمم المتحدة لإحاطة المجلس بتلك الخطوة، واللي هيعقد جلسة حول قضية سد النهضة يوم الخميس الجاي، وأكدت الخارجية إن البدء في الملء يعبر عن سوء نية إثيوبيا واصرارها على اتخاذ إجراءات أحادية لفرض الأمر الواقع وملء وتشغيل سد النهضة دون اتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث ويحد من أضرار هذا السد على دولتي المصب.