البوركيني ليس اختراعًا إسلاميًا أو عربيا، إحنا واخدينه من الأجانب
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ تصريح هبة قطب غير دقيق، مصممة لباس البحر للمحجبات المعروف باسم "البوركيني" سيدة مسلمة ومحجبة واسمها عاهدة زناتي وهي مصممة أزياء من أصل لبناني تحمل الجنسية الأسترالية.

✅ في سبتمبر 2016 نشر موقع دويتش فيلا الألماني حوار مع عاهدة زناتي، قالت فيه إنها فكرت في تصميم البوركيني لحل مشكلة بنت أختها المحجبة واللى كانت عايزه تمارس الرياضة بدون ما تغير في شكل ملابسها، ومن هنا جت لها فكرة تصميم لباس "البوركيني" المكون من قطعتين وغطاء للرأس لتغطية جسدها بالكامل.

✅ في أغسطس 2016 نشرت صحيفة الجارديان البريطانية مقال لعاهدة زناتي كتبت فيه إنها صممت البوركيني في عام 2004 ليكون لباس مخصص للمحجبات أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية، وبعدها بسنة في 2005 تحديدا فتحت متجر في مدينة سيدني الأسترالية لبيع البوركيني، وباعت منه -حتى تاريخ كتابة المقال- أكثر من 700 ألف قطعة، وتصدر قطع أخرى إلى سويسرا وبريطانيا والبحرين وجنوب إفريقيا.
✅ اختارت عاهدة اسم "البوركيني" ليكون مزيج بين كلمة "برقع" العربية وتعني غطاء أو حجاب، وكلمة "بكيني" Bikini وهي ملابس البحر ويعود أصل الكلمة إلى جزيرة بيكينى في المحيط الهادئ.

جاء تصريح هبة قطب خلال لقاء مع برنامج الحكاية على قناة MBC مصر



🔴 قبل أيام ظهرت دينا هشام بنت الدكتورة هبة قطب، في بث مباشر على فيسبوك، وقالت إنها مُنعت من نزول حمام سباحة في أحد الأندية التابعة لإحدى الكمبوندات بالجيزة، لإن ممنوع النزول بـ"البوركيني".

🔴 هشام الشاعر، عضو لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية، علق على الواقعة وقال إنه مفيش أي مواد في القانون أو في لوائح الغرف السياحية، تمنع نزول السيدات المحجبات حمام السباحة بالفنادق بأي نوع من المايوه سواء الشرعي "البوركيني" أو غيره. وقال كمان إن الحالة الوحيدة اللى تسمح لإدارة الفندق بمنع نزول أي سيدة حمام السباحة هو أن تكون نوعية الأقمشة المصنوع منها المايوه غير مناسبة.