مشهد إسماعيل ياسين في مسلسل موسى كان عبارة عن عملية نصب من واحد يستغل شبهه بإسماعيل ياسين
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ تصريح محمد رمضان مضلّل، لأن المشهد بداية من كتابته في السيناريو وحتى إنتاجه هو تجسيد للشخصية الحقيقية للفنان الراحل إسماعيل ياسين، وليس تجسيد لعملية نصب من شبيه له كما أدعى محمد رمضان، وده اللي أكده مؤلف المسلسل ومؤدي دور إسماعيل ياسين:

📌 ناصر عبد الرحمن، مؤلف مسلسل "موسى" أكد إنه مشهد حقيقي وتجسيد لواقعة حقيقية جرت بين إسماعيل ياسين ووالده، اللي كان بيمتلك أحد المحالات، وقال لجريدة "الوطن": إن والدي كان جاي من الصعيد وعنده محل، والتقى هناك إسماعيل ياسين، وعلّم أبويا إزاي يحاسب الناس، وعلمه حكمة ودرس في البيع والشرا.

📌 كمان ناصر أكد في تصريحاته إنه حرص على الإشارة لإسماعيل ياسين في المسلسل من خلال هذا المشهد، تقديرًا وتكريمًا له، كونه رمزًا للنجومية في فترة الأربعينيات.

📌 عبدالرحمن أبو ليلة الممثل اللي أدى دور إسماعيل ياسين في المشهد، قال لجريدة المصري اليوم، إنه جسد شخصية إسماعيل ياسين وليس شبيهه: "عملت تيست عن دور المفروض بعمل فيه إسماعيل ياسين وكلموني بعدها وقالولي إنت أصلح حد للدور".

جاء تصريح محمد رمضان من خلال بوست على حساباته في مواقع السوشيال ميديا.


🔹 المشهد اللي ظهر فيه الفنان الراحل إسماعيل ياسين في مسلسل موسى اللي بتعود أحداثه لسنة 1946، كان عبارة عن ظهور الممثل اللي بيجسد دور إسماعيل ياسين في أحد المحالات ليشتري من موسى اللي بيجسد دروه محمد رمضان كرفتات، وأخذها وأدار ظهره وخرج للرحيل دون أن يدفع ثمنها.

🔹 لفت موسى "رمضان" انتباهه لذلك، فرد عليه إسماعيل قائلا: "إيه يا أخويا إنت مش واخد بالك مني ولا إيه؟ أنت مبتتفرجش على سيما؟، لكن "موسى" أصر على الحصول على ثمن الكرفتات، وكمان سخر من حركات ولزمات إسماعيل ياسين بعدما أدار ظهره وخرج من المحل.

🔹 ورثة الفنان الراحل إسماعيل ياسين اعتبرت المشهد فيه إهانة، وأعلن الشاعر أيمن بهجت قمر -أحد أقارب إسماعيل ياسين- اعتزام ورثة الفنان مقاضاة صناع مسلسل "موسى" بسبب الصورة المسيئة اللي ظهرت بها شخصية الفنان الراحل ضمن أحد مشاهد المسلسل.

🔹 وقال نقيب الممثلين أشرف زكي إن عائلة الفنان الراحل إسماعيل ياسين، تقدموا بشكوى في نقابة المهن التمثيلية ضد محمد رمضان.

🔹 بعدها محمد رمضان نشر فيديو المشهد على صفحته على فيس بوك وكتب: "موسى في أول يوم عمل له في وسط البلد بالقاهرة سنة 1946 مايعرفش لا سينما ولا فنانين وده أنقذه من عملية نصب من واحد يستغل شبهه بإسماعيل ياسين".

🔹 دي مش أول مرة يتعرض فيها الممثل محمد رمضان للفنان الراحل إسماعيل ياسين، ولكن سبق وهاجم في تصريحات لجريدة المصري اليوم أفلام إسماعيل ياسين عام 2017، وقال: "أنا ضد أفلام إسماعيل ياسين اللي عملها عن الجيش لأني أنا محبش أننا نصدر إن العسكري بتاعنا غبي زي ما كان بيظهر في أفلامه".