إلى لأعضاء البرلمان الأوروبي: لماذا غضضتم الطرف عن اعتقال ومحاكمة رئيس سابق كان قد شارف على التسعين، ولو استمر أصدقاؤكم فى السلطة لحكموا عليه بالإعدام، ولمَ لا وقد قال أحدهم على الملأ: إنه سيخرج من السجن إلى المقبرة؟
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ الرئيس الراحل حسني مبارك لم يعتقل، ولكن قبض عليه بعد تقديم بلاغات ضده، تتعلق بفساد الذمة المالية وقتل ثوار 25 يناير، وبدأت محاكمته خلال عهد المجلس العسكري وليس في عهد جماعة الإخوان المسلمين.
✅ في 2016 وفي عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وليس الإخوان المسلمين، أدانت محكمة النقض الرئيس الأسبق حسنى مبارك ونجليه علاء وجمال، بحكم نهائى في القضية المعروف باسم "القصور الرئاسية".

✅ منذ الإطاحة بمبارك بعد ثورة 25 يناير 2011، تم رفع دعاوى تتهمه وعائلته "زوجته ونجليه" بقضايا فساد، استطاع مبارك وعائلته التنصل منها، ما عدا قضية القصور الرئاسية الوحيد اللي حصل على حكم يدينه ويدين أبناءه بالفساد بشكل واضح.
✅ النيابة العامة وثقت استيلاء مبارك وعائلته على ملايين الجنيهات من المخصصات المالية للقصور الرئاسية، ما دفع الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات عليهم تتضمن تجميد أموالهم.


❓إيه هي قصة قضية القصور الرئاسية؟
🔹 النيابة العامة وثقت سرقة عائلة مبارك، أموال كانت مخصصة للقصور الرئاسية.
🔹 قدرت النيابة العامة، أن مبارك وسوزان ثابت زوجته ونجليه علاء وجمال، استولوا على 125 مليون جنيه خلال الفترة بين عامي 2003 و2011.
🔹 تحقيقات النيابة العامة وثقت أن عملية الفساد دي، بدأت في عام 1990، بعد 9 سنين بس من حكم مبارك، لكنها استبعدت أي صور لفواتير لم تستطع الحصول على أصولها، عشان كدة قصرت الاتهام وحجم الأموال المسروقة من سنة 2003.
🔹 مبارك وعائلته، سرقوا الفلوس دي وعملوا بها منافع شخصية لهم زي تأثيث المكتبين الخاصين اللذين استخدمهما علاء وجمال مبارك لإدارة استثماراتهما المربحة في شارع السعادة بروكسي في مصر الجديدة.
🔹 كمان هايدي راسخ زوجة علاء حملت موازنة الدولة فواتير كل جنيه قامت بإنفاقه على ترميم وتجهيز الفيلا الجديدة التي اشتراها الزوجان في منطقة الجولف الراقية بالقطامية هايتس في القاهرة الجديدة.
🔹 برده، عندما أنجب جمال وزوجته خديجة طفلتهما الأولى في 2010 قامت شركة المقاولين العرب بدفع تكلفة تصميم وإنشاء وتأثيث جناح جديد منفصل للمولودة فريدة في قصر العروبة بمصر الجديدة.
🔹 ولما قررت سوزان مبارك يوما ما أن يكون لها مكتب خاص في فندق سيتي ستارز إنتركونتيننتال الجديد، دفع المصريون تكلفة ديكوراته وكل قطعة من أثاثه.
🔹 وبعد وفاة حفيد مبارك الأكبر البالغ من العمر 12 عاما في حادث مأساوي أثناء لعبه في عام 2009، استخدمت شركة المقاولين العرب موازنة مراكز الاتصالات الرئاسية في بناء مقبرة جديدة ضخمة لآل مبارك في مدينة نصر.
🔹 كما يُفَصِل عدد كبير من الفواتير مصروفات تم إنفاقها على الفيلات الخمس، التي امتلكها مبارك وولداه في أحد منتجعات شرم الشيخ ضمن أملاكهم الخاصة ، وعلى مزرعة تبلغ مساحتها 25 فدانا يمتكلها جمال وعلاء على طريق القاهرة – الإسماعيلية.
🔹 تركيب مصعد داخلي بفيلا علاء وهايدي في القطامية للوصول إلى سطح الفيلا من أجل صيانة أطباق الدِش الموجودة على السطح.
🔹 تركيب حمام جاكوزي في مقر الإقامة العام بمصر الجديدة، وتكلفة استئجار خيمة عملاقة وشراء شموع من أجل حفلة بإحدى فيلات شرم الشيخ.
🔹 المهندس عمرو خضر، أحد سكرتيري مبارك، اعترف بأنه تلقى أمر من مبارك بتزوير كل الفواتير الخاصة بالمصاريف دي، وأنه يصورها بأنها تكاليف لأعمال صيانة وهمية للقصور الرئاسية.
🔹 خضر كان بيعمل نسخ مصورة من كل الفواتير التي يقوم بتزويرها، بحسب ما اعترف في تحقيقات النيابة.


❓ إزاي تم كشف هذه القضية؟
🔹 الضابط بهيئة النيابة الإدارية معتصم فتحي هو اللي كشفها. كان فتحي قدم مجموعة بلاغات في فبراير 2011، للنائب العام، يتهم فيه مبارك وعددا من كبار معاونيه بالفساد، خصوصا في مجال تخصيص أراضي الدولة والوحدات السكنية.
🔹 وكان فتحي تقدم باستقالته في أول يناير 2011 احتجاجا على ضغوط وقرارات نقل عقابية بسبب جهده في ملاحقة كبار مسئولي مبارك.
🔹 لكنه رفع قضية للعودة إلى عمله مرة أخرى، وعاد في يناير 2013، ومع ذلك تم معاقبة معتصم فتحي بالالتحاق بإدارة الإسكان، والتي تم تخفيض راتبه من 12 ألف جنيه إلى 1400 جنيه فقط.
🔹 لكن الوظيفة الجديدة، أتاحت لفتحي كشف خيوط قضية قصور آل مبارك والاستيلاء على الأموال العامة عبر شركة المقاولين العرب.


❓ أمتى بدأ التحقيق في القضية؟
🔹 في 7 إبريل من عام 2013 أمر النائب العام بحبس الرئيس الأسبق حسنى مبارك احتياطيا لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات، بتهمة استيلاء مبارك وزوجته وسوزان ثابت ونجليه علاء وجمال على الأموال المخصصة سنويًا للإنفاق على القصور الرئاسية.
🔹ديسمبر 2013، نيابة الأموال العامة ترسل ملف قضية ""القصور الرئاسية"" المتهم فيها الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك وابناه جمال وعلاء و4 متهمين جدد بتهمة الاستيلاء على 125 مليون جنيه من أموال الدولة إلى محكمة الاستئناف.
🔹 7 فبراير 2014، محكمة استئناف القاهرة تحدد جلسة 19 فبراير الجاري لنظر القضية رقم 8897 لسنة 2013 مصر الجديدة أمام الدائرة السابعة شمال.
🔹 في 21 مايو 2015، أصدرت محكمة الجنايات حكما بالسجن المشدد ثلاث سنوات على مبارك في القضية، كما قضت بحبس كل من نجليه علاء وجمال مبارك 4 سنوات بنفس القضية وإلزامهم جميعاً برد مبلغ 21 مليون جنيه وتغريمهم 125 مليون جنيه.
🔹 في 13 يناير 2015، قضت محكمة النقض، قبول نظر الطعن المقدم من مبارك، على الحكم الصادر من محكمة الجنايات بإدانته ونجليه.
🔹 في 22 يناير 2015، أخلت محكمة جنايات القاهرة سبيل علاء وجمال، بضمان محل إقامتهما على ذمة قضايا القصور الرئاسية. إلا أنه في يوم 9 مايو 2015 حكمت المحكمة بالسجن المشدد 3 سنوات لعلاء وجمال مبارك في القضية.
🔹 في 9 يناير 2016 أيدت محكمة النقض سجن مبارك ونجليه، ورفضت الطعن المقدم على قرار محكمة الجنايات الصادر 12 أكتوبر 2015 بإخلاء سبيل نجلي الرئيس الأسبق حسني مبارك على ذمة قضية القصور الرئاسية، وأيدت إخلاء سبيلهما.
🔹 في 9 يناير 2016 أصدرت محكمة النقض حكما نهائيا، بتأييد معاقبة مبارك ونجليه علاء وجمال، بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات.
🔹 في 22 سبتمبر 2018، قضت محكمة النقض، بعدم قبول عرض الطلب المقدم من مبارك ونجليه بالتصالح في قضية القصور الرئاسية."