شاهدنا أمام الكونجرس الأمريكى فى واشنطن الأطباء المعروفين يقولوا للعالم إن علاج مرض كورونا كوفيد 19 موجود ونسبة نجاحه 99.6%، وهو أدوية الزنك والزيتروسين وهايدروكلوروكوين
التصحيح
من
منظمة الصحة العالمية تقول إن رغم وصول عدد من اللقاحات للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية، لكن لا يوجد حل واحد للجميع، وأنه قد لا يوجد حل على الإطلاق، وأوصت بضرورة ارتداء الكمامات، سواء في الحافلات أو الطريق إلى العمل أو الأماكن المكتظة.

وقال الدكتور تادروس أدهانوم، مدير عام منظمة الصحة العالمية، إن إن كورونا تجاوز كل ما تعاملت معه المنظمة من أوبئة، وأن الكثير من الأشخاص معرضون لخطر الفيروس.
كما أوقفت منظمة الصحة العالمية ""هيدروكسي كلوروكين"" كعلاج لمصابي فيروس كورونا، بسبب عدم ثبوت فاعليته."

تصريح محمد حسن البنا جاء في مقاله "كورونا والسكر" المنشور في جريدة الأخبار.


❓محتاجين الأول نتعرف على آخر التطورات في علاجات مصابي فيروس كورونا؟
🔹 في شهر يوليو الماضي نشر باحثان بريطانيان، بحثهما بشأن العقار الوحيد الذي ثبت أنه فعال، وهو "ستيرويد" زهيد الثمن، ويسمى "ديكساميثاسون"، كما وجدت دراستان أخريان أن عقار علاج الملاريا، هيدروكسي كلوروكوين، لا يساعد المصابين بأعراض كوفيد-19 البسيطة.
🔹 الطبيبان أنتوني فاوتشي وأتش كليفورد لين، من المعاهد الوطنية للصحة في دورية "نيو إنجلند جورنال أوف مدسين"، كتبوا :" إنه "لكي يتحرك هذا المجال قدما، ولكي تتحسن نتائج المرضى هناك حاجة إلى تقليص عدد الدراسات الصغيرة التي لا تنتهي إلى نتائج محددة".
🔹 وبحسب الدكتور بيتر باخ، الخبير بسياسة الصحة بمركز سلون كيترنغ التذكاري لعلاج السرطان بنيويورك، فإن الوقت قد حان لإجراء مزيد من الدراسات التي تقارن بين مزيج العلاجات والاختبارات.

❓وخلينا نعرف برده الأدوية اللي جابت نتايج مفيدة لعلاج مصابي كورونا؟
🔶 ديكساميثاسون:
🔹 بحسب الدراسة البريطانية التي قادتها جامعة أوكسفورد التي اختبرت نوعا من الستيرويد يستخدم على نطاق واسع لتهدئة الالتهابات، والذي يمكن أن يفاقم أو يصبح مميتا في مراحل لاحقة من كوفيد-19، حيث تم إعطاء 2104 من المرضى العقار، وجرت مقارنتهم بـ4321 مريضا حصلوا على الرعاية التقليدية.
🔹 كانت النتيجة أن العقار قلص عدد الوفيات بنسبة 36 % في المرضى الذين كانوا بحاجة لأجهزة تنفس: توفي 29 % منهم مقابل 41 % من متلقي الرعاية التقليدية.
🔹 قلص العقار خطر الوفاة بنسبة 18 % في المرضى الذين كانوا فقط بحاجة إلى أكسجين تكميلي: فقد توفي 23 % من مستخدمي العقار منهم مقابل 26 % من المجموعة الأخرى.
🔹 لكن العقار بدا مضرًا في المراحل الأولى أو في حالات الإصابة البسيطة بالفيروس: فقد توفي 18 % من متلقي العقار مقابل 14 % من متلقي الرعاية التقليدية.

🔶 ريمديسفير:
🔹 لعلاج الآخر الوحيد الذي عُرض لمساعدة مرضى كوفيد-19 هو ريمديسفير، وهو مضاد للفيروسات يقلل دخول المستشفى بحوالي 4 أيام في المتوسط.
🔹 بحسب باتش من "ميموريال سلون كيترينج"، فإن دور ريمديسفير سيكون لعلاج حالات الإصابة الشديد بكورونا، وأن حاليًا نحتاج إلى اختباره مع ديكساميثازون الآن.
🔹 لم يتم نشر تفاصيل دراسة ريمديسفير التي تقودها الحكومة حتى الآن، لكن الباحثين حريصون على معرفة كم مريضا تلقوا علاجات مثل سترويدز والمنشطات وهيدروكسي كلوروكوين.

❓ وعشان نبقا فاهمين أن كلام حسن في مشكلة.. ليه وقفت منظمة الصحة عقار هيدروكسي كلوروكين؟
🔹 في 16 يونيو الجاري، قالت الهيئة، إنه بناء على المراجعة المستمرة للأدلة العلمية المتاحة لعقار هيدروكسي كلوروكين والكلوروكين، لعلاج مصابي فيروس كورونا، فإن العقار لم يعد مستوفي للشروط والمعايير القانونية لها، فضلاً عن تسببه في بعض الآثار الجانبية.
🔹 لم تؤدي أنظمة الجرعات المقترحة من عقار الكلوروكين إلى أي تأثير مضاد للفيروسات.
🔹 لم تظهر التجارب السريرية باستخدام العقار إلى أي فعالية لعلاج مصابي فيروس كورونا.
🔹 سيظل عقار الكلوروكين معمولاً به ومستخدم لعلاج مرض الملاريا ومرض الذئبة الحمراء والروماتيد وأمراض التهاب المفاصل.
🔹 ختبرت دراسة قدمها الباحثون في جامعة أكسفورد، هيدروكسي كلوروكين بطريقة دقيقة، وأكدت أنه بعد 28 يوما، توفي نحو 25.7 % ممكن تعاطوا هيدروكسي كلوروكوين، مقابل 23.5 % ممن عولجوا بالطريقة العادية، وهو فرق ضئيل يمكن أن يكون قد حدث بالصدفة.
🔹 بحسب الدراسة، كان المرضى الذين يتلقون هيدروكسي كلوروكوين أقل عرضة لمغادرة المستشفى على قيد الحياة في غضون 28 يومًا – 60% لمن يتلقون هذا الدواء مقابل 63 % لمن يتلقون الرعاية المعتادة.
🔹 أيضًا، كان أولئك الذين لا يحتاجون إلى أجهزة التنفس عندما بدأوا العلاج أكثر عرضة لينتهي بهم الحال إما يحتاجون لأجهزة تنفس أو يموتون.
🔹 وجدت تجربتان أخريان أن العلاج المبكر بالعقار لم يساعد المرضى الخارجيين المصابين بكوفيد-19 وعليهم أعراض معتدلة.