مصر دخلت مرحلة ذروة تفشي فيروس كورونا.. وانخفاض الأعداد الأسابيع المقبلة
التصحيح
من
لا تستطيع أيّ دولة تحديد مرحلة ذُروة انتشار فيروس "كورونا - كوفيد 19" إلا بعد الوصول إلى الحد الأقصى من الإصابات اليومية، وبداية منحنى الهبوط في أعداد المصابين.

تصريح ماهر الجارحي جاء خلال برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على التليفزيون المصري.


❓ما هي مرحلة ذُروة الانتشار؟
🔹 ذُروة تفشي الوباء، هي الوصول إلى أعلى منحى الإصابات في اليوم الواحد، وتختلف مدتها من بلد لأخرى، فمع الوصول إلى"الذُروة" يشهد معدل الإصابات ثباتًا لفترة زمنية من أسبوعين لأكثر، قبل الهبوط وانحسار أعداد الإصابات اليومية والوفيات، وبلدان أخرى تصل إلى أعلى المنحنى وسريعا تنحسر أعداد المصابين.



❓متى تستطيع الحكومات إعلان الوصول إلى مرحلة "الذُروة"؟
🔹 عالمة الأوبئة الأمريكية، كايتلين ريفرز، تقول: "عادة لا نعلم إننا وصلنا لمرحلة الذروة إلا بعد الانتهاء منها، وفي هذه المرحلة لا أحد يعلم ماذا سيحدث في اليوم التالي".


❓ولكن وفقا لمسؤولي القطاع الصحي في مصر.. متى تبدأ مرحلة الذُروة؟
🔹 نائب مدير مستشفى حميات إمبابة ليس وحده، سبقه تضارب في تصريحات مسؤولو القطاع الصحي في مصر، إذ أعلن عدد منهم الوصول لمرحلة الذروة، وتنبؤوا بمرحلة منحنى الهبوط في الإصابات، وهذا ما لم يحدث، بل مازال منحنى الصعود مستمر.

🔹 في 23 إبريل، قال رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في وزارة الصحة، حسام حسني، إن مصر عبرت مرحلة ذُروة الانتشار، والآن في مرحلة ثبات الأعداد.

🔹 وفي 3 مايو، أعلن نفسه، الوصول لذروة وباء كورونا، وبداية مرحلة استقرار الحالة الوبائية وثبات أعداد الإصابة والوفيات خلال يومين.

🔹 في 21 مايو قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، إن ذروة انتشار كورونا في مصر بداية من 28 مايو، وتوقع زيادة مضطردة تصل بالإصابات إلى 40 ألفا، وبعدها يبدأ انحسار انتشار الفيروس من 7 يونيو حتى الخامس من شهر يوليو.

🔹 28 مايو قال مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقاية، الدكتور عوض تاج الدين، إن ذروة تفشي كورونا في مصر بعد أسبوعين.

🔹 وفي 4 يونيو، عاد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في وزارة الصحة، حسام حسني، ليقول إن أقصى ذروة متوقعة لإصابات كورونا في مصر 2500 إصابة يومية، بعدها تستقر الأعداد فترة قبل هبوط وتيرة الإصابات.

🔹 13 يونيو، مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أمجد حداد، قال إن مصر الآن في بداية الذروة، ونستطيع أن نقول أننا في ذروة في حال ثبات الإصابات لمدة 5 أيام، ثم يبدأ في الانخفاض.



🔴 على عكس ذلك

🔹 في 18 أبريل قال مسئول الترصد بمنظمة الصحة العالمية، الدكتور عمر أبو العطا، إن مصر لم تصل للذروة بعد.

🔹 2 مايو، قال استشاري الوبائيات في منظمة الصحة العالمية، أمجد الخولي، من الصعب الحكم الآن على معدلات الإصابة، والجزم بأنها في مرحلة الذروة، مؤكدا إنه يصعب التكهن بها.

🔹 في 30 مايو، أكدت وزيرة الصحة، الدكتور هالة زايد، أنها لن تستطيع تحديد مرحلة الذروة سوى بعد نهايتها، وهبوط منحى الإصابات لأسبوعين متتاليين، وأضافت: "حتى الآن منعرفش إحنا فى مرحلة الذروة ولا لأ".