الدول التى تفشى فيها فيروس كورونا سيطرت عليه بالكمامات والماسكات، وليس بإجراءات الحظر
التصحيح
من
ليس صحيحًا أن الدول التي تفشى فيها كورونا سيطرت عليه بالكمامات والماسكات فقط، ولكن تم السيطرة بإجراءات العزل الاجتماعي.

الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، في تصريحات صحفية في 12 مايو الماضي تعليقًا على اقتراح الحظر الكامل في مصر:
"المنظمة من الفترة الأولى للإعلان عن الجائحة نصحت الدول بتطبيق حزمة من الإجراءات مثل: غلق المدارس والجامعات وإغلاق المساجد ومنع الاجتماعات بعدد أكبر، للعمل على تقليل انتشار المرض بين الأفراد، وكل هذه الإجراءات تصب في "التبعاد الاجتماعي".

كلام المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية يمكن تطبيقه بشكل عملي على عدة دول وتجارب مختلفة.


🔶 أولًا إسبانيا:

🔹 بلغت ذروة الإصابات في شهري مارس وأبريل الماضيين بـ 900 وفاة يوميًا.
🔹 في 14 مارس أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز حالة الطوارئ في البلاد وشملت حالة الطوارئ إغلاق الأماكن التي تشهد تجمعات مثل دور السينما والمسارح والمتاحف والمنشآت الرياضية ومراكز اللهو والحانات وحدائق الأطفال، واستمرت الحالة حتى الأول من مايو الماضي.
🔹 من 17 مايو لـ 23 مايو بدأت اجراءات الحظر تأتي ثمارها حيث انخفض عدد الوفيات لمدة 6 أيام على التوالي إلى أقل من 100 وفاة يوميًا.
🔹 في 27 مايو أعلنت وزارة الصحة الإسبانية وفاة شخص واحد فقط.



🔶 ثانيًا إيطاليا:

🔹 يوم ٩ مارس بدأت إيطاليا تطبيق العزل الشامل والإجباري، يومها كانت الحالات المؤكد إصابتها بكورونا أكثر من 9 آلاف إصابة، وعدد الوفيات أكثر من 400 حالة.
🔹 بالإضافة إلى العزل الشامل نفذت إيطاليا عددًا من التعليمات مثل:
📍 الحفاظ على مسافة 1 متر بين الأشخاص.
📍 ارتداء الكمامات والماسكات الطبية.
📍 قياس درجة حرارة الأفراد قبل الدخول إلى المؤسسات العامة، ولو كانت أزيد من 37.5 يمنع من الدخول.
📍 في حالة قيادة السيارات الخاصة، لا يسمح بركوب 4 أفراد داخل سيارة واحدة إلا لو كانوا أسرة واحدة تعيش في نفس المنزل، وفي حالة وجود فرد من خارج الأسرة تنصح السلطات بوجوده في الكرسي الخلفي بالسيارة.
🔹 بعد تطبيق العزل الشامل بـ 4 أسابيع، انخفضت الوفيات من 812 حالة يوميًا في 30 مارس إلى 285 في 30 أبريل، ومن 111 في 30 مايو إلى 53 في 7 يونيو.



🔶 أما عن الدول التي بادرت بمواجهة كورونا سريعًا، مثل الأردن:

🔹 ظهرت أول حالة مصابة في الأردن يوم 2 مارس لشاب عاد من إيطاليا.
🔹 أعلن رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز عن وقف جميع الرحلات الجوية من وإلى الأردن بدءًا من 17 مارس باستثناء حركة الشحن التجاري، في حين أغلق قطاع التعليم بجميع مستوياته يوم 15 مارس ولمدة أسبوعين.
🔹 في 17 مارس، وصل عدد الحالات المؤكدة بالمرض إلى 48 حالة، الأمر الذي دفع الحكومة الأردنية إلى تفعيل قانون الدفاع الصادر سنة 1992.
🔹 بموجب هذا القانون تم تعطيل جميع المؤسسات والإدارات الرسمية والقطاع الخاص باستثناء القطاعات الحيوية والقطاع الصحي، ومنع المواطنين من مغادرة المنزل إلا في حالات الضرورة القصوى.
🔹 من 28 أبريل حتى 6 مايو لم تسجل الأردن أي إصابات أو حالة وفاة واحدة 2 مايو .


تصريح الدكتور حسام عبد الغفار جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون الصحية أمام البرلمان المصري.



✅ تنصح الصفحة بلبس الكمامات والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين باستمرار بالكحول، وإذا كنت تذهب للعمل عليك اتباع تعليمات منظمة الصحة العالمية كما في الرابط التالي
http://www.emro.who.int/ar/health-topics/corona-virus/protection-against-covid-2019-at-workspace.html

✅ نصائح عامة:
http://www.emro.who.int/ar/health-topics/corona-virus/protect-yourself-and-others.html#travel