العمليات (الإرهابية) تراجعت بنسبة كبيرة جدا (..) كانوا بيخشوا في معسكرات القوات المسلحة ويحتلوها مش لساعات في بعض الأحيان لأيام، احتلوا قسم تاني العريش أكتر من عدة مرات، خطفوا أكتر من كذا وعشرين عسكري وقتلوهم بدم بارد
التصحيح
من
لم يحدث أن احتلت التنظيمات الإرهابية أي وحدات عسكرية لأيام أو ساعات من قبل. كما لم يتم احتلال قسم ثاني العريش من قبل إرهابيين، وإنما تعرض القسم للهجوم أكثر من مرة، كان أعنفها في 2011، حينما استغلت جماعات متطرفة الوضع الأمني إبان ثورة 25 يناير، وحاولت إعلان العريش إمارة إسلامية.

واستمرت الاشتباكات آنذاك لـ9 ساعات بين المسلحين وقوات الشرطة.

كما لم تخطف جماعات إرهابية ظباط مصريين، من قبل ثم قتلتهم، باستثناء الضابط محمد الحايس، الذي خُطف أثناء عملية الواحات، 2017، وجرى تحريره حيًا عن طريق الجيش المصري، والقبض على عدد من الإرهابيين وقتل آخرين.



❓ما أبرز التنظيمات المسلحة في مصر؟
⚔️ ولاية سيناء ⚔️
عُرف سابقا باسم "أنصار بيت المقدس" قبل إعلان مبايعته لتنظيم "داعش" في 2014، ويعد التنظيم الأبرز وينشط في شمال سيناء.

⚔️ المرابطون ⚔️
تأسس في 2015، وارتبط اسمه بتنظيم القاعدة، وقاده هشام عشماوي الذي قُبض عليه في ليبيا، ويحاكم الآن في مصر، ويواجه حكمين بالإعدام.

⚔️ جند الإسلام ⚔️
تبنى تفجير مبنى المخابرات الحربية في مدينة رفح عام 2013.

⚔️ أجناد مصر ⚔️
ظهرت في 2014 وانضمت مؤخرًا إلى "داعش".

⚔️ حركة حسم ⚔️
ظهرت حركة سواعد مصر "حسم" في صيف 2016، وتتهمها الحكومة بأنها على صلة بجماعة الإخوان المسلمين، بينما تنفي الجماعة والحركة الأمر.


❓ما أبرز الهجمات الإرهابية على مواقع عسكرية في مصر؟
🔹 2014: استشهاد 21 جنديًا في هجوم على نقطة تفتيش بمنطقة الفرافرة بالوادي الجديدة.
🔹 2014: استشهاد 31 جنديًا في هجوم استهدف كمين كرم القواديس.
🔹 2017: استهداف مروحية وزيري الدفاع والداخلية السابقين، بصاروخ حراري خلال زيارتهما غير المعلنة لمطار العريش، ما أسفر عن مقتل ضابطين وإصابة اثنين آخرين.
🔹 2017: الهجوم على كمين البرث في رفح، واستشهاد وجرح 26 جنديًا.


❓كيف تأثرت حياة مواطني شمال سيناء بالإجراءات العسكرية؟
◀️ أدت الإجراءات الأمنية، لتردي حياة المواطنين في شمال سيناء، وواجهوا نقصًا حادًا في المؤن والمواد الغذائية، إضافة إلى إغلاق ما تبقى من مدارس ووحدات صحية لم تدمرها الاشتباكات، لتعذر وصول المعلمين واﻷطقم الطبية.

◀️ في الفترة من يوليو 2013 إلى منتصف 2017:
🔹 الضحايا من المدنيين: 621 شخصا، بينهم نساء وأطفال
🔹المصابون: 1247 شخصًا.

حسب إحصاء لمديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة، عن عدد المدنيين الذين قُتلوا في شمال سيناء بطلقات عشوائية وقذائف مجهولة المصدر.