أثارت موافقة وزارة الشباب والرياضة على طلب قُدم من الكنيسة لتأسيس «أكاديمية عيون مصر لكرة القدم» ردود فعل واسعة
التصحيح
من
✅ الحقائق:
✅ تصريح عمرو الشوبكي غير دقيق، لم توافق وزارة الشباب والرياضة على الطلب المقدم من الأنبا رافائيل أسقف عام كنائس، بتأسيس فريق لكرة القدم يمثل الكنيسة باسم "عيون مصر".

✅ بحسب البيان المنشور على صفحة وزارة الشباب والرياضة في 23 أغسطس -قبل تناول القضية على السوشيال ميديا- كان اللقاء بين الأنبا رافائيل ووزير الشباب والرياضة لمناقشة إجراءات إشهار النادي ولم يتضمن البيان أي ذكر لموافقة الشباب والرياضة على اعتماد النادي أو استكمال الإجراءات.

📌 لم يتضمن البيان أي بيانات أخرى أو أي تصريح رسمي من الوزارة بالموافقة على إشهار النادي، بل أصدرت الوزارة في 8 سبتمبر بيان نفت فيه وجود نية أو توجه لإنشاء فريق لكرة القدم أو نادي يتبع أحد الكنائس المصرية، وذكر أن كافة اللوائح والقوانين المصرية المنظمة للعمل الشبابي والرياضي تحظر تماماً إنشاء أي منشآت أو هيئات شبابية أو رياضية على أساس ديني.

✅ وأصدر نادي عيون مصر بيانًا باسم القس جرجس شفيق مسؤول النادي، أكد فيه أن النادي مازال تحت التأسيس.

✅ ومن ذلك يتضح، أن نادي عيون مصر كان ما زال تحت الدراسة، ولم توافق الوزارة على اعتماده وإشهاره حتى إثارة القضية على السوشيال ميديا.

✅ ويتطلب إشهار أي نادي في مصر بحسب القرار رقم 671 لسنة 2017 تقديم:
➖ نموذج طلب إشهار هيئة رياضية
➖ قرار مجلس الإدارة بتفويض أحد أعضائه بتقديم الأوراق.
➖ عقد تأسيس الهيئة موقعة من الرئيس والمؤسسين.
➖ كشف بأسماء المؤسسين.
➖ محضر اجتماع الجمعية العمومية، متضمنًا اعتماد النظام الأساسي، وانتخاب مجلس الإدارة.
➖ كشف بأسماء أعضاء مجلس الإدارة.
➖ إيصال سداد الرسوم.
➖ موافقة الجهة المركزية.

✅ على أن توافق الجهة المختصة على طلب الإشهار خلال 60 يومًا، وإذا انقضت المدة بدون رد من الجهة على طلب الإشهار، يعتبر النادي مشهرًا.

✅ ولم يمر منذ اجتماع الأنبا رافائيل بوزير الشباب والرياضة 60 يومًا حتى الآن، غير أن الوزارة أعلنت رفضها تأسيس أي نادي على أساس ديني، كما نفت الوزارة تلقيها أي أوراق أو طلبات إشهار من الكنيسة.

💬 جاء تصريح عمرو الشوبكي في متن مقال بعنوان "عيون مصر" بجريدة المصري اليوم.