بحسب بيانات البنك المركزي، خلال شهر سبتمبر فقط، الدولار زاد 70 قرشًا.
التصحيح
من
✅ الحقائق:
✅ تصريح فخري الفقي غير دقيق، سعر الدولار الرسمي في البنك المركزي زاد خلال شهر سبتمبر الماضي بقيمة 33 قرشًا أمام الجنيه المصري فقط، وليس 70 قرشًا كما زعم الفقي، يعني بأقل مما أعلنه رئيس لجنة الخطة والموازنة بحوالي 37 قرش، وفقًا لأسعار صرف الجنيه المصري أمام الدولار الصادرة عن البنك المركزي.

✅ ولكن الدولار يرتفع في السوق السوداء وليس وفقًا لأسعار البنك المركزي بأكثر من ذلك، وبحسب رصد أجراه صحيح مصر، بلغ سعر الدولار في السوق السوداء خلال شهر سبتمبر 23 جنيهًا للدولار الواحد، ولكن عاد وانخفض في شهر أكتوبر إلى ما دون ذلك.

📌 في 1 سبتمبر الماضي كان سعر صرف الجنيه الرسمي أمام الدولار 19.1808 جنيه، وفي 29 سبتمبر زاد إلى 19.5108 جنيه، وفقًا لأسعار الصرف المعلنة من البنك المركزي المصري يوميًا عبر موقعه الإلكتروني.

📌 ومنذ 1 سبتمبر الماضي وحتى 13 أكتوبر الجاري زاد سعر الدولار بقيمة 45 قرش أمام الجنيه. ارتفع سعره من 19.1808 جنيه في 1 سبتمبر الماضي إلى 19.6331 في 13 أكتوبر الجاري، وفقًا لأسعار صرف الجنيه الصادرة عن البنك المركزي المصري.

📌 ولكن هذا السعر غير حقيقي، وفقًا لبلومبرج إيكونوميكس، والتي طالبت بتخفيض قيمة الجنيه أمام الدولار ليصل إلى 24.6 جنيهًا، لضبط العجز التجاري المصري عند مستوى معقول.

📌 بنك أبوظبي التجاري يتوقع أن تنخفض العملة المصرية إلى أكثر من 23 جنيهاً مقابل الدولار بمجرد توصل مصر إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

💬 جاءت تصريحات فخري الفقي خلال لقاء مع برنامج صالة التحرير على صدى البلد