القوات الروسية في أوكرانيا لا تستهدف المناطق السكنية ولكن استهدفت بشكل دقيق المناطق العسكرية
التصحيح
من
❌ ظهر السفير الروسي في القاهرة في برنامج الحكاية مع المذيع عمرو أديب على قناة MBC مصر، وقال ردا على سؤال عن الوضع الإنساني في أوكرانيا: "القوات الروسية في أوكرانيا لا تستهدف المناطق السكنية، ولكن استهدفت بشكل دقيق المناطق العسكرية هناك".

✅ تصريح مُضلّل، كشفت منصة Bellingcat المتخصصة في التحقيقات مفتوحة المصدر، عن توثيقها لاستخدام القوات الروسية لذخائر عنقودية، أصابت محيط مستشفيات ومدارس وحضانات للأطفال في المناطق السكنية المدنية، وهي ذخائر ذات تأثير واسع النطاق مما يجعلها، بحكم طبيعتها، غير دقيقة في استعمالها (حسب بيانات الأمم المتحدة).

✅ الذخائر العنقودية اللي تستخدمها القوات الروسية في أوكرانيا، بتطلق عددًا كبيرًا من الذخائر الصغيرة على الهدف، وتلك الذخائر الصغيرة تنتشر في مساحات واسعة من الأرض لا يمكن حصرها بدقة، وتنفجر على مساحة أكبر، مما يزيد من احتمالية حدوث أضرار وإصابات ليس للهدف وحده ولكن لمساحات كبيرة حوله تشمل مناطق سكنية ومدنية وليست مناطق عسكرية فقط.

📌 يقول الصليب الأحمر، أن الذخائر العنقودية تؤثر بشكل سلبي على المدنيين وجهود الإغاثة خلال الحروب، لأنها "أسلحة نطاقية، يمكنها إطلاق أعدادٍ ضخمةٍ من الذخائر الصغيرة على مساحةٍ تصل إلى عشرات آلاف الأمتار المربعة".

✅ رصد محققو bellingcat من خلال الصور ومقاطع فيديو المواجهات في أوكرانيا، تأثير العديد من الذخائر العنقودية في المناطق المدنية والسكنية.

📌 في مدينة خاركيف -ثاني أكبر المدن الأوكرانية وتقع بالقرب من الحدود الروسية- وصل تأثير القذائف العنقودية إلى المناطق السكنية بل وصل إلى محيط مستشفى للأطفال، وتقول bellingcat أن من الممكن أن تكون تلك الذخائر تستهدف بالأساس مناطق عسكرية ولكن تأثيرها يصل للمدنيين، وهو تأثير مميت وضار بشكل واضح.

📌 وفي مدينة أوختيركا، رصد المحققون تأثير القذائف العنقودية على المناطق المحيطة لحضانة أطفال، وأبلغت السلطات بالفعل عن استهداف تلك المنطقة السكنية يوم 25 فبراير، وأسفر الهجوم عن سقوط ضحايا من المدنيين بينهم أطفال.

✅ لا يتوقف تأثير الذخائر العنقودية على وقت إطلاقها أو أوقات الحرب بوجه عام، ولكن تشير بيانات لدى الصليب الأحمر، أن ما بين 10% إلى 40% لا تنفجر في حينها، وتبقى في مواقع سقوطها، وتنفجر بمجرد أي محاولة لتحريكها، مما يسقط ضحايا جدد بعد فترات من إطلاقها أو بعد انتهاء الحرب وأثناء عودة النازحين إلى منازلهم.


💬 جاء تصريح السفير الروسي في القاهرة خلال مداخلة هاتفية مع برنامح الحكاية على قناة MBC مصر



🔷 في 2008، وقعت 100 دولة على اتفاقية تحريم استخدام الذخائر العنقودية، ولكن ليس من بينهم روسيا وأوكرانيا.

🔷 ولا يزال العدد الإجمالي للضحايا المدنيين في أوكرانيا غير واضح، فيما أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، في 27 فبراير، أنه ما لا يقل عن 64 مدنيا لقوا مصرعهم، وإصابة 240 شخص.

🔹 ولكن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية قال كمان في تقريره إنه وكالات الأمم المتحدة اضطرت لوقف عمليات المساعدة بسبب تدهور الوضع الأمني من جراء القصف الروسي، وأنها بترى أن الأرقام الحقيقية للضحايا ممكن تبقى أكبر من 64 قتيل.