نجحنا في السنوات الأخيرة بشكل كبير جدا في مصر نعمل طفرة نوعية غير مسبوقة في مجال حقوق الإنسان
التصحيح
من
✅ الحقائق:

📌 ده كلام غير دقيق، تقع مصر في ترتيب متأخر على المؤشرات الدولية لحقوق الإنسان، ورصدت تقارير صادرة عن الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية انتهاك الحريات العامة والخاصة في مصر، وصنفت مصر بأنها بلد غير حرة وغير ديمقراطية ولا يتمتع مواطنيها بالحرية الكاملة للرقابة على الحكومة والسلطة التنفيذية وغيرها.

✅ في عام 2021 كانت مصر ثالث أكثر دولة في العالم تسجن الصحفيين، حسب التقرير الصادر عن لجنة حماية الصحفيين في ديسمبر 2021، وجاء مصر بعد الصين اللي تصدرت التصنيف وميانمار اللي جاءت في المركز الثاني.

✅ بهذا التصنيف تعد مصر أكثر دولة في الشرق الأوسط تسجن للصحفيين، وتأتي بعدها في المركز السادس تركيا.

✅ وبلغ عدد الصحفيين السجناء في مصر -حسب بيانات لجنة حماية الصحفيين- 25 صحفياً في عام 2021. ورغم أن هذا العدد أقل من العام الماضي، إلا أن الاحتجاز التعسفي للصحفيين مازال مستمر بدون توقف.


📌 تراجع ترتيب مصر في عام 2021، في المؤشر السنوي لحرية الصحافة العالمي الصادر عن منظمة ""مراسلون بلا حدود"" إلى المركز 166، متراجعة 3 مراكز عن العام الماضى، بين 180 دولة حول العالم، وفي المراكز الستة الأخيرة بين الدول العربية.

✅ بهذا الترتيب تستقر مصر فى المنطقة السوداء على خريطة حرية الصحافة العالمية، وجاءت مصر في مرتبة متأخرة أيضا بين قائمة الدول العربية، ولم تتقدم عليها سوى 5 دول عربية هي: اليمن والبحرين والسعودية وجيبوتى.

✅ وتقول لجنة حماية الصحفيين في تقريرها السنوي عن مصر إن "السلطات المصرية تعتمد بصفة مستمرة إلى الالتفاف على التشريعات التي تحدد مدة الحبس الاحتياطي بسنتين، وذلك من خلال توجيه اتهامات إضافية لتمديد تلك الفترة. وفي حالات أخرى، تفرض السلطات شروطاً على الإفراج عن الأشخاص الذين يكملون مدة محكوميتهم".


📌 كما أدانت 31 دولة انتهاك الحريات العامة والخاصة في مصر، والتوسع في استخدام قانون الإرهاب ضد النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان، وده في بيان أمام مجلس حقوق الإنسان خلال الجلسة رقم 46 للمجلس التابع لمنظمة الأمم المتحدة في مارس الماضي.

📌 صنفت منظمة فريدون هاوس مصر بأنها "غير حرة" بسبب تدني أوضاع حقوق الإنسان، وحصلت على معدل 18/ 100، حيث حصلت على 6/40 في مؤشر الحريات السياسية و12/60 على مؤشر الحريات المدنية وفقًا لتقريرها السنوي "الحرية في العالم".

✅ وأدان تقرير وزارة الخارجية الأمريكية في تقريرها السنوي عن أوضاع حقوق الإنسان في مصر للعام، ورصد التقرير عدد كبير من انتهاكات الحريات وحقوق الإنسان أهمها استخدام التعذيب ضد المحبوسين والاختفاء القسري وإفلات ضباط الشرطة من العقاب، وده ضمن تقريرها الدوري المقدم للكونجرس عن الدول اللي تتلقى مساعدات من الولايات المتحدة الأمريكية.

💬 جاء تصريح عصام شيحة خلال مداخلة هاتفية لبرنامج صالة التحرير على قناة صدى البلد
الأمين العام للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان