بنهاية القرن من الممكن أن تكون كمية البلاستيك في الماء أكبر من السمك
التصحيح
من
الحقائق:
✅ تصريح محمد صلاح عن زيادة حجم البلاستيك في الماء (البحار والمحيطات) عن الأسماك بنهاية القرن غير دقيق، لأنه يستند على دراستين تراجع باحثوها عنها، مؤكدين عدم دقة نتائجها وما توصلت إليه.
📌 رغم خطورة البلاستيك على البحار والمحيطات وأهمية مكافحة ذلك الخطر بيئيا، إلا أن الدراستين اللي نُشر أنهما أظهرا زيادة حجم البلاستيك عن الأسماك في المحيطات 2050 فيمها مبالغة وأرقامهما غير دقيقة، أحدهما: نُشرت عام 2008 وكانت عن حجم الأسماك، وفي عام 2015 أعاد الباحث الرئيس النظر في نتائجها وتراجع عنها.
📌 والدراسة الثانية: كانت عن حجم البلاستيك، ونُشرت بطريقة خاطئة على المواقع والصحف والمؤسسات الدولية، وتلك الدراسة لم تتوصل حتى الآن إلى تقدير صحيح لكمية البلاستيك اللي هتكون موجودة في المحيط في 2050، ولا حتى تقدير عدد الأسماك الموجودة في البحار والمحيطات بحلول ذلك التاريخ أو تاريخ بعده، وهي دراسة تقديرية لمنطقة بعينها ولا يمكن أن تطبق على بقية العالم.
📌 انتشرت هذه المعلومة بشكل كبير جدًا ونشرتها الأمم المتحدة على موقعها ومواقع زي واشنطن بوست والجارديان، تحت عنوان: "كمية البلاستيك قد تفوق الأسماك في المحيطات بحلول 2050".
✅ لكن على خلاف ذلك نشرت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي تقريرًا، تحدث فيه إلى الباحثين في تلك الدراسات عن أسباب تراجعهم عن نتائجها، وأجرت قراءة متأنية لتلك الدراسات وتوصلت إلى التالي:
📌 دراسة "حجم البلاستيك" دراسة تقديرية لمنطقة واحدة في خليج سان فرانسيسكو فقط، والدراسة تنبأت بكمية البلاستيك حتى سنة 2025 وليس 2050، أي أنها دراسة لمنقطة بعينها لمدة ربع قرن فقط، ولا يمكن تعميمها على بقية العالم أو بقيمة القرن خلال 100 عام.
❌ مؤسسة إيلين ماك آرثر، إحدى مؤسسات الحفاظ على البيئة البحرية، أخذت دراسة جينا جامبيك، واللي تنبأت بتقدير كمية البلاستيك في البحار والمحيطات حتى عام 2025 فقط، ثم عرضته على أنه تقدير لكمية البلاستيك حتى 2050.
📌 كان الرقم التقديري لكمية البلاستيك في أول الأمر 750 مليون طن، ولما سألت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي مؤسسة إيلين ماك آرثر عن طريقة التوصل للأرقام، ردت عليهم المؤسسة وأرسلت تقديرات مختلفة لكميات البلاستيك بحلول عام 2050، وأنها ستكون ما بين 850 مليون طن أو 950 مليون طن ونُشر ذلك في يناير 2016.
❌ أما تقدير حجم الأسماك، بحسب بي بي سي، فإن "مؤسسة ماك آرثر" اعتمدت في تقدير عدد الأسماك على دراسة أجراها "سايمون جينينجز" من مركز البيئة ومصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، سنة 2008، واللي استخدم صور الأقمار الصناعية لقياس مدى انتشار النباتات البحرية أو العوالق واللي يتغذى عليها الأسماك وقدر كمية الأسماك الموجودة في البحار والمحيطات بحوالي 899 مليون طن.
📌 وبحسب بي بي سي اللي أجرت مقابلة مع "سايمون جينينجز" قال إنه في سنة 2015 أعاد النظر في دراسته، وأنه يعتقد إن العوالق البحرية التي تتغذى عليها الأسماك يمكن أن تكفي غذاء للأسماك أكبر بكثير من تقديراته.
📌 وبحسب "سايمون" فإن الرقم المحدث لكمية الأسماك في البحار والمحيطات سيكون بين 2 إلى 10.4 مليار طن من الكائنات البحرية، وأكد أنه رقم غير مؤكد أيضًا.
📌 في النهاية قالت جينا جامبيك اللي عملت الدراسة حول التلوث البلاستيكي إنها غير متأكدة من الأرقام الواردة في دراستها ولا يمكنها توقع كميات البلاستيك ما بعد سنة 2025، أي لا يمكن توقع النتيجة حتى نهاية القرن.
⚠️ إشارة محمد صلاح لقضية تلوث المحيطات بالبلاستيك مهمة -برغم عدم دقتها- وهي ضمن تحديات تحقيق الهدف رقم 14 من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة: حفظ المحيطات والبحار والموارد البحرية واستخدامها على نحو مستدام لتحقيق التنمية المستدامة، وهي قضية جادة وخطيرة لدرجة وصف الأمم المتحدة لها بـ "طاعون التلوث البلاستيكي البحري".
💬 جاء تصريح محمد صلاح خلال كلمة ألقاها خلال حفل جائزة "إيرث شوت"، الذي أقيم في العاصمة الإنجليزية لندن، لمكافأة الأشخاص الذين يحاولون إنقاذ الكوكب بشتى الطرق المختلفة.