الملء الثاني لسد النهضة تم حسب الخطة التي اتفق عليها الرؤساء في اتفاق إعلان المبادئ وبالتالي الملء الثاني لم يكن مفاجأة، إنما أخطرتهم إثيوبيا قبل موعد معقول جدًا من عملية الملء
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ تصريح ياسين أحمد مضلّل، لأن ملء إثيوبيا لسد النهضة بدون تنسيق مع مصر والسودان، وبشكل أحادي منفرد مخالف لاتفاق المبادئ بين الدول الثلاثة الموقع سنة 2015، لأن المادة الخامسة من الإعلان نصت على الاتفاق على الخطوط الإرشادية وقواعد ملء لسد النهضة واللي ستشمل كافة السيناريوهات المختلفة، بالتوازي مع عملية بناء السد، وده محصلش.

✅ كمان نصت المادة على ضرورة إنشاء آلية تنسيقية مناسبة بين الدول لضمان استمرارية التعاون بين الدول الثلاث، وده برده محصلش رغم الدخول في مفاوضات كثيرة باءت كلها بالفشل.

✅ كمان إثيوبيا لم تعطِ مصر وقت كافي للاستعداد للملء الثاني، لأنها بلغت مصر والسودان يوم 6 يوليو الماضي، بعد يوم كامل من بدء الملء الثاني للسد يوم 5 يوليو، واللي أساسا بدأ قبل أيام قليلة من الموعد المعلن مسبقا من جانب إثيوبيا في 22 يوليو، وده بحسب بيان صادر عن الخارجية المصرية، اللي اعتبرت التصرف ده دليل على سوء نية إثيوبيا وإصرار منها على اتخاذ إجراءات أحادية لفرض الأمر الواقع.

✅ واعتبرت مصر الملء الثاني خرقًا صريحًا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع سنة 2015، ورفضت الإجراء الأحادي الخاص بالملء الثاني للسد، بحسب وزير الري محمد عبد العاطي.

جاء تصريح ياسين أحمد خلال مداخلة هاتفية مع برنامج ملفات على قناة مكملين


🔴 حاليا تستعد إثيوبيا لتوليد الكهرباء من سد النهضة من خلال التوربينات الموجودة، وده هيتم خلال الأشهر الأولى من العام الإثيوبي الجديد، بحسب وزير المياه والري والطاقة سيليشي بيكيلي. ويبدأ العام الإثيوبي الجديد بداية من 13 سبتمبر الجاري.