الإثيوبيون فشلوا العام الماضي (الملء الأول) في احتجاز 18.5 مليار متر3 من المياه ولم يحتجزوا سوى 5 مليار فقط.. والسنة دي (الملء الثاني) كانوا هيعوضوا ويحتجزوا الـ ـ18.5 كلهم هذا العام وفشلوا أيضا
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ كلام عباس شراقي غير دقيق، إثيوبيا أعلنت من قبل بداية الملء الأول لسد النهضة في يوليو 2020 عن خطتها لملء 18.5 مليار متر3 من المياه على مدار عامين وليس عامًا واحد كما أدعى شراقي.

✅ في أبريل 2020 وقبل الملء الأول بثلاثة أشهر، صرح رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد أن يكون ملء 18.5 مليار متر3 من المياه على مرحلتين في عامين تبدأ في يوليو 2020 وتنتهي في موسم الأمطار يوليو 2021.

✅ في يوليو 2020 ومع بداية الملء الأول نشرت نشرت بي بي سي خطة الملء خلال العامين وهي كالتالي:

📌 في السنة الأولى 2020: تخزن 4.9 مليار متر مكعب
📌 في موسم الجفاف سوف تنحسر البحيرة قليلا مما يسمح بإكمال بناء جدار السد.
📌 في السنة الثانية 2021: تخزين 13.5 مليار متر مكعب أخرى.

✅ وقال مسؤولو إثيوبيا إن الملء يستغرق ما بين خمس إلى سبع سنوات لملء السد للوصول إلى القدرة الاستيعابية لبحيرة السد وهي 74 مليار متر مكعب.

جاء تصريح عباس شراقي خلال مداخلة تليفونية مع برنامج الحكاية على قناة MBC مصر



❓ هل فشلت إثيوبيا في الملء الثاني؟
🔹 في 3 يونيو 2021 أعلن وزير الري الإثيوبي سيليشي بيكيلي إن ارتفاع الممر الأوسط لسد النهضة هيكون 573 مترًا، بدلاً من الارتفاع المحدد سلفًا من قبل 595 مترًا، ولكن طمن الشعب الإثيوبي أن ده لن يؤثر على الملء الثاني لبحيرة تخزين سد النهضة يوليو الجاري.

🔹 في 5 يوليو الجاري أخطرت إثيوبيا مصر رسميا ببدء الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي.

🔹 في 19 يوليو أعلنت إثيوبيا نجاحها في الانتهاء من الملء الثاني لسد النهضة وإنها حققت هدفها للعام الثاني.

🔹 ولكن خبراء مصريين يؤكدون في وسائل الإعلام أن إثيوبيا لم تنجح في مرادها، وإنها لم تنجح في تخزين سوى من 3 إلى 4 مليار متر3 فقط من أصل 13.5 مليار متر3 كانت تهدف إلى الانتهاء من تخزينها.

🔹 الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق شرح لـ صحيح مصر، أن كلام وزير الري الإثيوبي اللي أعلن عنه في يونيو الماضي، كان يعني من قبل الملء انخفاض حجم المياه اللي ستُخزنها إثيوبيا في عملية الملء الثاني من 13.5 مليار م3 في حال ارتفاع الجزء الأوسط إلى 595 متر، إلى الاكتفاء بملء نحو 4 مليار م3 فقط خلال هذا العام مع انخفاض الممر إلى 573 متر.
أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة