قناة السويس الجديدة رفعت تصنيف القناة بعدما بدأ يقل، ارتفع تصنيف القناة للممر الملاحي الأوحد والأول والأخير والأقصر والآمن في العالم كله
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ كلام أسامة ربيع فيه مبالغة كبيرة، قناة السويس ليست الممر الملاحي الأوحد والأول والأخير والأقصر والآمن في العالم:

✅ من ناحية القصر مضيقا البوسفور والدردنيل أقصر من قناة السويس، ويصل طول مضيق الدردنيل 58 كم، والبسفور طوله 27 كم، مقارنة بقناة السويس يصل طولها إلى 193 كم، وهما من الممرات الرئيسة للنفط بين بين آسيا وأوروبا.

✅ أيضا قناة بنما أقصر من قناة السويس، ويبلغ طولها 80 كيلومترًا، في حين تتفوق قناة السويس على قناة بنما من في حجم السفن العابرة، تعبر قناة بنما حوالي 13 ألف سفينة سنويًا، مقارنة بـ18.8 ألف سفينة لقناة السويس.

✅ مضيق دوفر هو أكثر الطرق البحرية ازدحامًا في العالم يمر منه يوميًا أكتر من 400 سفينة يوميا، في حين بيمر من قناة السويس ما بين 50 إلى 90 سفينة يوميًا، بمتوسط شهري أكثر من 1500 سفينة، وده حسب تقرير المنظمة البحرية الدولية.

✅ مضيق ملقا فهو أقصر طريق بحري بين المحيط الهندي والهادئ وتربط بين دول الشرق الأوسط ودول أسيا، ويمر عبره 40% من حجم التجارة الدولية بمعدل سنوي يصل إلى 83 ألف سفينة، أما قناة السويس فيمر عبرها نحو 12% من التجارة العالمية، حسب تقرير المنظمة البحرية في عام 2020.

✅ أما حجم تجارة البترول العالمية، فإن مضيق هرمز يمر عبره نحو ربع تجارة البترول العالمية، بمتوسط يومي حوالي 9.8 مليون برميل يوميًا، مقارنة بنحو 1.74 مليون برميل يوميًا يمر عبر قناة السويس من إجمالي حجم تجارة البترول العالمي، البالغة 39.2 مليون برميل يوميًا.


جاء تصريح أسامة ربيع خلال مداخلة هاتفية مع برنامج التاسعة على القناة الأولى.