الولايات المتحدة تكلفت تريليونات الدولارات في أفغانستان
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ تقدير محمد كمال تكلفة الحرب الولايات المتحدة في أفغانستان بـ"تريليونات الدولارات" فيه مبالغة كبيرة، وحسب الأرقام الرسمية اللي نشرتها وزارة الدفاع الأمريكية، يبلغ مجموع ما أنفقه الأمريكيون عسكريا في أفغانستان من أكتوبر2001 إلى سبتمبر 2019 نحو 778 مليار دولار فقط، وليس تريليونات الدولارات. والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ووكالات حكومية أخرى أنفقت 44 مليار دولار أخرى على مشاريع إعادة الإعمار، أي ما إجماليه 822 مليار دولار تقريبا فقط.

✅ لكن قدرت دراسة مستقلة أجرتها جامعة براون الأمريكية حول تكلفة الحرب بنحو 978 مليار دولار (تشمل تقديراتهم أيضًا الأموال المخصصة للسنة المالية 2020)، وأكدت الدراسة أن الأرقام الرسمية اللي نشرتها الحكومة الأمريكية لا تعكس الواقع إلى حد كبير، لأنها لا تشمل تكاليف الإنفاق على العناية بالجرحى من العسكريين الأمريكيين ولا الأموال التي أنفقتها وزارات الدولة الأمريكية الأخرى والمتعلقة بالحرب في أفغانستان ولا الفوائد التي تكبدتها الحكومة بسبب القروض اللي أخذتها لسد نفقات الحرب.

جاء تصريح محمد كمال في متن مقاله المنشور في جريدة المصري اليوم تحت عنوان: "واشنطن كابول.. ونهاية حقبة 11 سبتمبر"



❓ إزاي وفين أنفقت أمريكا التكلفة دي؟
🔹 أنفقت الجزء الأكبر على عمليات محاربة حركة طالبان وعلى احتياجات القوات الأمريكية من طعام ولباس وعناية طبية ورواتب ومخصصات.

🔹 كما تظهر الأرقام الرسمية أن الولايات المتحدة ساهمت بنحو 133 مليار دولار (أي 16% من مجموع الأموال التي انفقت في السنوات الـ 17 الماضية) في جهود ومشاريع إعادة الإعمار في أفغانستان.

🔹 أنفق أكثر من نصف هذا المبلغ (أي 83 مليار دولار) على بناء قوات الأمن الأفغانية من جيش وشرطة.

🔹 المبالغ المتبقية أنفقت على تحسين البنية التحتية والحوكمة، إضافة إلى المعونات الإنسانية والاقتصادية وعلى مبادرات مكافحة المخدرات.

🔹 أنفقت الحكومة الأمريكية ما يعادل مليون ونصف المليون دولار يوميًا -أو ما يعادل 9 مليارات دولار منذ عام 2002 لحد يونيو 2019- على جهود محاربة المخدرات، ولكن مع ذلك تشير الأرقام التي أعدتها الأمم المتحدة إلى أن المساحات المستخدمة لزراعة الخشخاش في أفغانستان قد توسعت في تلك الفترة.

🔹 في عام 2017، قالت الوكالة المكلفة بالإشراف على مشاريع إعادة الإعمار في أفغانستان إن نحو 15,5 مليار دولار قد ضاعت نتيجة "الإسراف والغش والاحتيال والعبث" في السنوات الـ 11 الماضية.
أستاذ العلوم السياسية وأمين التثقيف بالحزب الوطني قبل حله