روحت عند الجهات المعنية عن إنشاء الكوبري للاستفسار.. وقالولي لا يوجد مخطط لإنشاء كوبري بجوار كنيسة البازيليك والمجسات بالمنطقة لتطوير شبكة صرف صحي
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ في أكثر من نائب بالبرلمان أكد على وجود تخطيط لإنشاء كوبري يمتد لمسافة 3 كيلومتر بين بنايات المنطقة التراثية بمصر الجديدة ويمر بكنيسة البازيليك. ومنهم النائبة دينا عبدالكريم، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، اللي قالت إنها اجتمعت في مقر الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لإعادة دراسة مشروع كوبري البازيليك مرة أخرى.

✅ عمرو السنباطي النائب عن دائرة مصر الجديدة ومدينة نصر، قال إنه تحدث مع أحد المسؤولين عن المشروع وأكد له أن الكوبري سيقام بالفعل، لكن أُجريت تعديلات لتجنب مرور فرعي الكوبري بجوار كنيسة البازيليك. وكمان النائب أطلع على خريطة مشروع كوبري مصر الجديدة، اللي هيبدأ من شارع الأهرام بجوار النادي الأهلي وحتى ميدان الإسماعيلية مرورًا بالكوربة وميدان صلاح الدين.

✅ مش بس كده، جمعية المعماريين المصريين، جمعت معلومات من مكان بداية الإنشاءات، ورصدوا على لسان المهندسين وعناصر شرطة المرور، إن المخطط عبارة عن محور يمتد لمسافة ٣ كيلومتر، يبدأ من ميدان سفير مرورا بشارع عثمان بن عفان، ويستمر وسط الشارع بين الڤيلات حتى كنيسة "الأرتودوكس" العريقة قبل ميدان صلاح الدين، ويستكمل طريق المحور بين العمارات والمحلات وصولا لميدان كنيسة "البازيليك" و"مقبرة البارون أدوارد إمبان" وحتى شارع الأهرام.

✅ عدد من أهالي مصر الجديدة نشروا بيان رفضا لإنشاء الكوبري، بعدما رصدوا في مناطقهم السكنية كتل خرسانية لبناء أكثر من 100 عمود للكوبري، ومعدات للبناء والإنشاء.


❓إيه المناطق اللي بيمثل عليها الكبري خطورة؟
◀ وجود كوبري يمر بتلك المنطقة سيحجب الرؤية على عدد من المباني التراثية مثل:
🔹 البلوكات التراثية في شارع عثمان بن عفان، واللي بنيت بالطراز المعماري (Post Islamic ) من تصميمات شركة هليوبوليس ١٩٠٥ وتنفيذها عام ١٩١٠.
🔹 كنيسة الارتودوكس العريقة.
🔹 كنيسة البازيليك
🔹 مقبرة البارون ادوارد إمبان.
🔹 شارع الأهرام، واللي بيتمد على جانبيه عمارات شركة مصر الجديدة بطرازها المتميز، حتى يصل لتقاطع ابراهيم اللقاني حيث عمارات "جروبي" والبنك الأهلي والاتحادية، واللي هي في الأصل "فندق هليوبوليس بالاس"" بني عام ١٩٢٠ قبل أن يصبح مقرا لرئاسة الجمهورية، وفي نهاية شارع الأهرام يظهر نادي هليوبوليس الرياضي بني عام ١٩٢٠.


❓هل بناء الكبري في تلك المنطقة قانونيا؟
🔹 قانون ١١٩ للبناء الموحد اعتمد اشتراطات الحفاظ على المناطق التراثية وشمل حدود وأسس الحفاظ على منطقة مصر الجديدة ذات القيمة المتميزة.
🔹 ينص البند ٢ - ٢ من الاشتراطات على حظر بناء أي إنشاءات في الفراغات العامة والمفتوحة أو الشوارع والميادين في المناطق المحددة، ينتج عنها تداخل في الصورة البصرية لواجهات المباني مثل كباري المشاة والطرق العلوية للسيارات أو الإعلانات واللافتات الإرشادية.
🔹 التنسيق الحضاري وضع خريطة لحدود المناطق الأربعة ذات القيمة في مصر الجديدة، ووضع لها حدود واشتراطات بعينها يجب الالتزام بها من حيث أعمال البناء والمشروعات القومية، ومنها المنطقة المخططة لإنشاء الكبري.