«مرسي العياط عميل في المخابرات الأمريكية اسمه جاروليم واستدرج العالم المصري عبد القادر حلمي وسلمه للأمريكيين والدكتوراه كانت ثمن الخيانة
التصحيح
من
حصل الرئيس الأسبق محمد مرسي على الدكتوراه في حماية محركات مركبات الفضاء من الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1982 فيما قبضت السلطات الأمريكية على عبد القادر حلمي سنة 1988.

ظهر ذلك الاتهام في أحراز قضية "التخابر مع حماس" التي قدمتها جهات التحقيق، لكن محكمة أول درجة التي أدانت مرسي، لم تدينه بالتخابر مع المخابرات الأمريكية.

(كانت ورقة الحرز تحمل عنوان "المخابرات المركزية الأمريكية الكربون الأسود"، وتحمل عنوان آخر "العميل محمد مرسى"، المكان الولايات المتحدة الأمريكية الزمان عام 1986، الهدف اغتيال عبد القادر حلمى"، فيما كان مرسي يعمل استاذًا بجامعة الزقازيق منذ عام 1985)

ترشح محمد مرسي لانتخابات البرلمان أعوام 1995 و2000 و2005 و2010 و 2011، ونجح في 3 انتخابات منهم. كما ترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية وفاز بالانتخابات, كما اعتقل أكثر من مرة خلال حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك، ولم تثار هذه التهمة في أي وقت"

تصريح سامية زين العابدين جاء خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسئوليتي" المذاع على صدى البلد.


❓ما هي قضية عبد القادر حلمي؟
◀️ عبد القادر حلمي هو عالم مصري يعيش في الولايات المتحدة، وتم إلقاء القبض عليه متلبساً بمحاولة تهريب سبائك الكاربون الخاصة بتغليف الصواريخ الباليستية المتطورة عام 1989 إلى مصر، وقد صدر علية حكم بالسجن لمدة 25 سنة. وقد سرت إشاعات قوية أن سبب إقالة المشير عبد الحليم أبو غزالة هو أنة اعتبر من قبل الأمريكيين المسؤول الأساسي عن هذه العملية.

❓ما أهمية هذا الكربون؟
◀️ يتم استخدام هذا النوع من الكربون، والذي تم تطويره في الولايات المتحدة، على نطاق واسع في الطائرات والصواريخ والصواريخ عالية السرعة لأنها تتمتع تجعل رؤيته منخفضة للرادار وكذلك لأنه مقاوم للحرارة

❓لماذا تم القبض على العالم المصري عبد القادر حلمي؟
◀️ لأن هذا الكربون كان الكربون موجود في القائمة الفيدرالية المقيدة، ويتطلب تصديره تراخيص خاصة.