أسعار اللحوم في مصر أقل سعر على مستوى العالم
التصحيح
من
✅ الحقائق:
✅ تصريح طارق سليمان غير دقيق، أسعار اللحوم في مصر ليست أقل أسعار على مستوى العالم، ولكن مصر تأتي في المركز 28 في قائمة أغلى أسعار اللحوم، حسب موقع Global product prices المتخصص في رصد أسعار السلع في الأسواق المحلية.

📌 جاءت في المركز 89 والأخير كأرخص دولة على مستوى العالم -وفقا للموقع- دولة "الكاميرون"، وكانت في المركز الأولى والأغلى على مستوى القائمة كوريا الجنوبية.

📌 رصد الموقع أن سعر اللحوم في مصر بلغ في الأسواق حوالي 196 جنيه أي ما يعادل 12 دولار، في حين أن أسعار اللحوم في الكاميرون بلغت 4.1 دولار.

📌 جاء بعد ترتيب مصر 61 دولة أخرى أرخص منها في أسعار اللحوم، في قائمة تضم 89 دولة.

✅ ولا يمكن حساب اللحوم وترتيبها على مستوى العالم بدون ربطها بمستوى دخل الفرد وقدرته على تأمينها، ففي مصر يبلغ متوسط دخل الأسرة شهريا -حسب آخر بحث للدخل والإنفاق- حوالي 430 دولار، ومتوسط دخل الفرد 107 دولار شهريًا في الأسرة، ويبلغ سعر كيلو اللحوم حوالي 12 دولارا، في حين بريطانيا مثلا يبلغ سعر كيلو اللحم قرابة 14 دولارا، ومتوسط دخل الفرد يبلغ 2500 دولار شهريا تقريبا، حسب تقارير بي بي سي.

💬 جاء تصريح طارق سليمان خلال مداخلة هاتفية مع برنامج الحياة اليوم على قناة الحياة.

🔷 ووفقا لآخر الأسعار المنشورة في الصحف، تراوحت أسعار اللحوم الكندوز بين 155 و180 جنيها للكيلو، وسجل سعر كيلو المفروم بين 150 و160 جنيها، وسجل سعر كيلو كباب الحلة 155- 180 جنيها للكيلو، ووصل سعر الضاني ما بين 160 و180 جنيها للكيلو، بينما سجل سعر كيلو اللحم الجملي 110-130 جنيها.

🔷 ارتفعت أسعار اللحوم في الفترة الأخيرة بنسب من 10 إلى 15%، وده بعد ارتفاع أسعار العلف بصورة متغيرة يوميا، وبلغ سعر العلف الممتاز 9000 جنيه للطن، حسب تصريحات محمد وهبة رئيس شعبة القصابين.

🔷 معدل استهلاك مصر من اللحوم الحمراء بلغ 900 ألف طن في السنة، موزعة ما بين430 ألف طن مستورد و470 ألف طن منتجة محليا، حسب تقرير صادر عن قطاع الثروة الحيوانية التابع لوزارة الزراعة في ديسمبر 2020.

🔷 ارتفاع أسعار اللحوم دائما ما ارتبط بأحداث سياسية في مصر، ففي ثورة عام 1977، والمعروفة بانتفاضة الخبز، ردد المتظاهرون وقتها شعارا ضد سيد مرعي صهر السادات ورئيس مجلس الشعب وقتها: "سيد بيه يا سيد بيه، كيلو اللحمة بقى بجنيه".

🔷 وفي السبعينات قرر الرئيس السادات فرض حظرا على بيع كل أنواع اللحوم الحمراء، المحلية والمستوردة لمدة شهر، أملا في خفض أسعارها لتكون متاحة للجميع.