لم يتم منع كاتب رأى من كتابة مقاله فى جميع الصحف المصرية خلال عام 2019، كما أن عشرات الكتاب المعارضين يكتبون مقالاتهم بشكل دورى ومنتظم فى الصحف الخاصة والحزبية اليومية والأسبوعية كما أن هناك عشرات من المقالات ذات الآراء المعارضة تنشر يوميا فى الصحف القومية وعلى المواقع الإلكترونية الخاصة بها
التصحيح
من
جرى منع نشر مقالات عدد من الكتاب في 2019، على رأسهم الكاتب عبدالله السناوي، الذي كان له عمود ثابت في جريدة الشروق. وقال يحيى قلاش، نقيب الصحفيين الأسبق، إن مقال "السناوي" تم منعه "بقرار من اللهو الخفي".

وبالإضافة إلى "السناوي" فإنه تم منع نشر مقالات رئيس تحرير جريدة "الأهرام" الأسبق، عبدالعظيم حماد، وقال على صفحته على "فيس بوك" في أغسطس 2019: "أبلغكم أصدقائي بتوقفي عن كتابة مقال الجمعة في جريدة الشروق لأسباب بعضها اختياري كعطلة الصيف وبعضها اضطراري أترك تقديرها لكم، آملًا استئناف الكتابة في ظروف شخصية وعامة أفضل".

كما قالت الكاتبة الصحفية، لميس جابر، إن مقالها بجريدة "الوطن" تم منع نشره، وكان يهاجم الهيئة الوطنية للإعلام، بسبب عدم رد الإعلام على ما قاله المقاول والفنان محمد علي عن الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن القصور الرئاسية. وقالت إنها تلقت ردًا من الجريدة برفض النشر بعبارة "نأسف لحساسية الموضوع".

تصريح جمال شوقي جاء خلال التقرير السنوي للمجلس الأعلى للإعلام.


❓ما ترتيب مصر في مؤشر حرية الصحافة؟
◀️ تحتل مصر المرتبة 163 من أصل 180 في المؤشر العالمي لحرية الصحافة 2019.

❓ما هي أوضاع الصحفيين في مصر؟
🔹 تعد مصر "أحد أكبر سجون الصحفيين في العالم".
➖ حسب منظمة "مراسلون بلا حدود".
🔹 وتقول المنظمة "يقضي بعضهم سنوات في الحجز دون توجيه أي تهمة ودون محاكمة، وتصدر في حق آخرين أحكام ثقيلة بالسجن تصل إلى المؤبد في إطار محاكمات جائرة".
🔹 ومنذ 2017 حُجب أكثر من 500 موقع أغلبها مواقع إخبارية.

❓كم عدد الصحفيين السجناء في مصر؟
🔹 26 صحفيًا في 2019، لتحتل المرتبة الثالثة مع السعودية، من حيث عدد الصحفيين السجناء.
➖ بحسب لجنة حماية الصحفيين الدولية.

❓ما التهم الموجهة للصحفيين المحبوسين؟
◀️ معظم الصحفيين المحبوسين، الذين تضمنتهم القائمة، متهمين في قضايا "نشر أخبار كاذبة".
رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام