واشنطن بوست تحتفل بعز الدين فشير وتقول ده خاشقجي الجديد هنديله مقال يكتبه في الواشنطن بوست بدل من جمال خاشقجي، زميل كاتب، فين في الواشنطن بوست (..) لكن أنا بسأل ليه هم ربطوا اسمه باسم جمال خاشقجي، أنا بسأل أنا معرفش
التصحيح
من
يكتب عز الدين شكري فشير عمودَا في صحيفة الواشنطن بوست، ضمن برنامج أطلقته الصحيفة بداية هذا العام، تحت عنوان "زمالة جمال خاشقجي".
والزمالة هي برنامج آراء عالمي، يوفر منصة ومنبرا، للصحفيين والكتاب من دول العالم التي تتعرض فيها حرية التعبير للتهديد والقمع، لتقديم وجهات نظرهم، بحسب الصحيفة الأمريكية.

واختارت الواشنطن اسم "خاشقجي" للزمالة، تكريما للكاتب الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي، الذي كان يكتب مقالا دوريا فيها، وقتل في قنصلية بلاده في اسطنبول أكتوبر من العام الماضي.

وسبق عز الدين شكري فشير، في هذه الزمالة الناشطة والباحثة والكاتبة السعودية هالة الدوسري.

تصريح نشأت الديهي جاء خلال تقديمه برنامجه "بالورقة والقلم"، المذاع على قناة ten.


❓من هو عز الدين شكري فشير؟
🔹 روائي وكاتب صحفي ودبلوماسي مصري.
🔹 يعمل حاليَا أستاذَا في كلية دارتموث بالولايات المتحدة، ويدرس دورات في السياسة والثقافة في الشرق الأوسط منذ العام 2016.
🔹 عمل سابقَا في قسم العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية في القاهرة.
🔹 نشر فشير 7 روايات.
🔹 رُشح اثنان من كتبه لجائزة "البوكر" للرواية العربية.
🔹 تحول كتابان آخران من كتبه إلى مسلسل تلفزيوني عربي.


❓لماذا فُصل عز الدين فشير من العمل الدبلوماسي في مصر؟
◀️ في أغسطس الماضي، كتب فشير على صفحته عبر فيسبوك، أن وزارة الخارجية رفضت تجديد إجازته الممتدة من 2014، أو عودته لاستئناف عمله، وخيرته بين الاستقالة والفصل.
◀️ ونقل فشير عن الخارجية قولها إنه "تجاوز كل الخطوط الحمراء"، وبعدما رفض الاستقالة وأصر على طلب الإجازة، أبلغ بقرار الفصل، نظرا لتغيبه عن العمل.