معرفناش ليه اتسمح لممدوح حمزة أنه يرجع بعد ما كان على قوائم الإرهاب.
التوضيح
من
✅ توضيح:
✅ ممدوح حمزة رُفع اسمه من قوائم الإرهاب في يناير 2022، وفقا لقرار رسمي نُشر في الجريدة الرسمية، مرُسل من النيابة العامة برفع اسم ممدوح مصطفى عبد الفتاح حمزة من "قوائم الإرهابيين".

📌 تضمن قرار النيابة العامة المنشور في الجريدة الرسمية بإنهاء أثر قرار الإدراج في قوائم الإرهابيين اعتبارًا من 11 يناير 2022، بعد قبول الالتماس المقدم من ممدوح حمزة إلى رئيس الجمهورية، وبعد إلغاء الحكم الجنائي الصادر في القضية التي سبق وأُدين فيها، وبداية إعادة محاكمته من جديد.

📌 ويعود تاريخ الحكم على "حمزة" إلى أكتوبر 2020، عندما قضت محكمة أمن الدولة طوارئ إرهاب، بمعاقبة ممدوح حمزة (غيابيًا) بالحبس 6 أشهر بتهمة نشر أخبار، كما قضت بإدراجه على قوائم الإرهاب طبقا للقانون رقم 8 لسنة 2015.

📌 وبعدما صدق مكتب الحاكم العسكري على الحكم، تقدم المحامي خالد علي بالتماس لإلغاء الحكم.

📌 في أبريل 2021، أعلن مكتب الحاكم العسكري العدول عن التصديق السابق، وإلغاء الحكم، وإعادة محاكمة حمزة أمام دائرة أخرى، استاداً لنص المادة 15 من قانون الطوارئ، والتي تنص إنه "يجوز لرئيس الجمهورية بعد التصديق على الحكم بالإدانة أن يلغى الحكم ويعيده للمحكمة مرة أخرى".

📌 وبناء على ذلك، في يناير 2022، رُفع اسمه من قوائم الإرهاب، كما بدأت الدائرة الثانية إرهاب بمحكمة أمن الدولة العليا، إعادة محاكمته.

💬 جاءت تصريحات هشام قاسم خلال لقاء مع برنامج إيه الحكاية على قناة الشرق.
ناشر ورئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان سابقًا