صادرات مصر للهند زادت في الـ10 شهور اللي فاتوا 25%.. والسيسي قابل جوتام أداني وده أغنى دلوقتي من جيف بيزوس
التصحيح
من
✅ الحقائق:
✅ وقع عمرو أديب في خطأين:

1️⃣ الخطأ الأول: انخفضت صادرات مصر للهند بنسبة أكثر من 16% خلال الشهور العشرة الماضية من العام الماضي 2022، ولم ترتفع بنسبة 25% كم زعم عمرو أديب، وفقًا لبيان صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

📌 بلغت قيمة صادرات مصر للهند خلال الشهور العشرة الماضية 1.5 مليار دولار، مقارنة بنحو 1.8 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021.

📌 فيما بلغت قيمة واردات مصر من الهند خلال الشهور العشرة الماضية 3.7 مليار دولار، مقارنة بنحو 2.5 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021، بنسبة زيادة 44.8%.

2️⃣ الخطأ الثاني: قبل إذاعة حلقة عمرو أديب، مساء الجمعة الماضية، خسر جوتام أداني نحو خمس ثروته وتراجعت إلى حوالي 92.7 مليار دولار، وهي تقل عن ثروة رجل الأعمال ومؤسس شركة أمازون جيف بيزوس بنحو 33.3 مليار دولار، البالغة 126 مليار دولار، وفقًا لتحديثات ترتيب أغنياء العالم الصادرة عن بلومبرج.

📌 وخسرت شركات جوتام نحو 50 مليار دولار من قيمتها السوقية في الأسواق المالية، مما كلف جوتام خسارة تصل إلى 20 مليار دولار من ثروته، بحسب موقع الشرق بلومبرج.

📌 وتراجعت أسهم شركات جوتام بعد اتهامات كشفت عنها شركة هيندينبرغ للأبحاث الموجودة في نيويورك، بقيام جوتام بعمليات احتيال وتلاعب في أسواق الأسهم وعمليات غسيل الأموال.

📌 بذلك تراجع ترتيب جوتام أداني إلى المركز السابع في ترتيب الأغنى على مستوى العالم، فيما احتل جيف بيزوس المرتبة الثالثة وفقًا لآخر تحديث صادر عن بلومبرج عن قائمة أغنياء العالم.

💬 جاءت تصريحات عمرو أديب خلال برنامج الحكاية على شاشة mbc مصر.