بيقولوا إن في قطر عقوبة المثلية الجنسية الإعدام
التصحيح
من
✅ الحقائق:
✅ تصريح عمرو أديب غير دقيق، عقوبة ممارسة المثلية الجنسية في قطر تتراوح من السجن سنة إلى خمس سنوات، بحسب المادة 296 من القانون العقوبات القطري رقم 11 لسنة 2004.

📌 تنص المادة 296 على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز خمس سنوات، كل من قاد أو حرض أو أغرى بأي وسيلة ذكراً لارتكاب فعل اللواط أو الفجور.

📌 المادة 298 من نفس القانون، تنص على أنه يُعاقب بالحبس مدة لا تجاوز عشر سنوات، كل من اتخذ من ممارسة البغاء أو اللواط حرفة أو وسيلة للعيّش.

✅ وسبق أن نقلت صحف عربية عن صحيفة Daily Star تقريرًا يفيد بأن ممارسة المثلية الجنسية في قطر قد تؤدي إلى عقوبة الإعدام، ولكن بالعودة إلى التقرير المنشور بالصحيفة الإنجليزية، لم نجد أي ذكر لعقوبة الإعدام، ولكن يبدو أن تعديلًا أجري على تلك النسخة من التقرير.

📌 أيضا سبق وطالب ممثل عن مجتمع "ميم عين +"، داريو ميندن، من السفير القطري في ألمانيا، عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني، خلال مؤتمر في فرانكفورت، بضرورة إلغاء قطر لعقوبة الإعدام بحق المثليين جنسيًا.

✅ نقل عمرو أديب، تلك الأحاديث غير الدقيقة، قائلا: "هما بيقولوا.. ده ناس بتقول"، ولم يدقق عمرو أديب تلك المعلومة التي ينقلها رغم عدم صحتها، وعدم وجود أي بنود في القانون القطر تسمح بإعدام المثليين أو مغايري الجنس.

💬 جاء تصريح عمرو أديب خلال تقديم برنامج الحكاية على قناة MBC مصر