مصر عندها أزمة في مياه سواء كانت مياه شرب أو مياه الري.. وتقدر تقول إننا الدول الأفقر في العالم من حيث توفير موارد المياه
التصحيح
من
✅ الحقائق:
✅ تصريح وليد الهواري غير دقيق، مصر ليست أفقر دولة في العالم ولا في الشرق الأوسط، في توفير موارد المياه، ورغم أن مصر تعاني من نقص مياه حاد، ولكن تسبقها في الترتيب 12 دولة في المنطقة أخرى، تعاني من أزمة إجهاد مائي عالية جدًا في المياه، بحسب إحصائيات معهد الموارد العالمية.

📌 ووضع معهد الموارد 12 دولة في المنطقة ليست من بينهم مصر، في قائمة إجهاد مائي وأزمة عالية في المياه، وهي دول قطر وإسرائيل ولبنان والأردن وليبيا والكويت والإمارات والبحرين وعمان.

📌 تليها قائمة أخرى للدول التي تعاني من نقص مياه حاد، وهي القائمة التي ظهر فيها اسم مصر، وهي ليست القائمة الأعلى في أزمة المياه.

📌 وجاء ترتيب مصر في مؤشر الدول التي تعاني أزمة مياه ككل، رقم 43، أي تسبقها 42 دولة أخرى، تعاني من نقص مياه أشد وطأة.

✅ وبلغت نسبة السكان المصريين الحاصلين على مياه شرب نقية 98.7% وفقًا لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء (CAPMAS).

✅ أيضًا، مصر ليست الدولة الأفقر في العالم من حيث موارد المياه، إذ توجد مصر على مؤشر ندرة المياه، وهي الدول التي تبلغ حصة الفرد السنوية من المياه فيها بين 500 إلى ألف متر مكعب سنويا.

📌 أما الدول التي تعاني من الفقر المائي الحاد، فهي الدول التي يقل متوسط حصة الفرد من المياه فيها على 500 متر مكعب سنوياً، مثل الأردن التي يصل حصة الفرد بين 100 إلى 130 متر مكعب، واليمن التي يصل متوسط الفرد فيها إلى 198 متر مكعب يوميا.

✅ بلغ نصيب الفرد من كافة موارد المياه العذبة في مصر 585 متر مكعب وفقاً لتقديرات وزارة الموارد المائية والري.

📌 بلغ إجمالي كمية المياه النقية المنتجة في مصر 11 مليار م3 عام 2020/ 2021.

📌 بلغ إجمالي متوسط نصيب الفرد من المياه النقية 106.8 متر مكعب عام 2020/ 2021.

📌 فيما وصل متوسط نصيب الفرد من المياه النقية المستهلكة 82.6 متر مكعب عام 2020/ 2021، وفقًا لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

💬 جاء تصريح وليد الهواري خلال تقديم برنامج الشرق اليوم على قناة الشرق