أزمة تعويضات أهل النوبة لم يحلها سوى الرئيس السيسي على مدار 100 سنة
التصحيح
من
✅ الحقائق:
✅ تصريح أحمد موسى غير دقيق، تسليم الحكومة الحالية لجزء من تعويضات أهل النوبة هو استكمال لمشروع بدأ تسليم المرحلة الأولى منه عام 2012، وليس مشروعًا جديدًا خلال حقبة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

📌 بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، في 8 سبتمبر 2012، بدأ تسليم مساكن وادى كركر جنوب أسوان للنوبيين تعويضًا عن فقدان مساكن خلال حقبة بناء السد العالي وما قبلها، وشملت 1572 مسكنًا موزعين على 8 قرى، منها 4 قرى تولت وزارة الإسكان تنفيذها وتضم 548 مسكنًا، فيما تولت القوات المسلحة تنفيذ 4 قرى أخرى تضم 1024 مسكنًا.

📌 وأعلنت حكومة هشام قنديل وقتها، بحسب ما نشرته الوكالة الرسمية، عن وجود مرحلة ثانية للمشروع تشمل ألف مسكن آخر، كما أعلنت أيضًا أن البناء كان وفقًا الطراز المعماري النوبي وبنفس المسميات القديمة والتوزيع القبلي للنوبيين.

📌 ويقع مشروع وادي كركر على بعد 300 متر من طريق أسوان / أبو سمبل وعلى مسافة 3500 متر من بحيرة ناصر، وتمثل -بحسب ما أعلن وقتها- شريط الحماية البيئي للبحيرة، وتصل مساحة المنزل الواحد إلى 228 مترا مربعا منها 70 مترا مربعا مسقوفة بالقباب والباقي حوش للاستخدامات المنزلية طبقاً لنموذج حسن فتحى.

📌 أعلن مجلس الوزراء في 10 يناير، أن أكثر من 3600 أسرة من أهالي النوبة استفادت من هذه التعويضات حتى الآن.

💬 جاءت تصريحات أحمد موسى خلال برنامج على مسؤليتي على قناة صدى البلد
مقدم برنامج "على مسؤوليتي"
قناة "صدى البلد"