حديقة الحيوان منهارة مفهاش حتى زرافة
التصحيح
من
✅ الحقائق:
✅ تصريح غير دقيق، يعيش في حديقة الحيوان بالجيزة ثلاث زرافات، وذلك ضمن مجموعة متنوعة من الطيور والحيوانات بلغ عددها 6 آلاف حيوان آخر من 175 نوعًا من الحيوانات المختلفة، بحسب آخر تقرير نشرته هيئة الاستعلامات في إبريل 2022.

📌 كانت الحديقة بها زرافة واحدة فقط حتى ديسمبر 2020، إذ وصل إلى حديقة ثلاث زرافات من جنوب إفريقيا (ذكر واثنتان)، ضمن صفقة تبادلية مع إحدى الحدائق هناك.

📌 حصلت حديقة الحيوان على ثلاث زرافات مقابل عدد من كباش الأروي وفرس النهر، ولكن لم يتحمل الذكر برودة الشتاء الماضي في مصر، وفي يناير 2021 نفق الذكر.

📌 ليبقى في الحديقة ثلاث زرافات، ويصل عمر الواحدة من الزرافات الجنوب أفريقية لعامين وارتفاع الزرافة الواحدة مترين، وأسست لهم الحديقة بيت زرافات جديد على مساحة تزيد عن فدانين.

✅ وفي العام 2004 فقدت حديقة الحيوان بالجيزة موقعها في الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان، بسبب التقارير الدورية عن إهمال الحيوانات ونفوق الكثير منهم، بجانب السرقة والقتل التي تعرضت له بعض الحيوانات.

✅ وقررت الحكومة المصرية نقل إدارة حديقة الحيوان إلى تحالف ثلاثي الأطراف: طرفان حكوميان وآخر إماراتي، لمدة 25 عامًا، بحسب ما نشر موقع مدى مصر.

📌 نقل الإدارة إلى هذا التحالف يهدف إلى تنفيذ مخطط تطوير حديقة الحيوان بالجيزة، ويمثل الجانب الإماراتي شركة Worldwide Zoo Consultants، وهي تحالف مقره الرئيسي في أبو ظبي، وقام بتأسيس ثلاث حدائق للحيوانات في أبو ظبي ودبي والعين، بجانب تطوير متنزهات للحيوانات في إثيوبيا وجنوب إفريقيا.

💬 جاء تصريح عمرو أديب خلال تقديم برنامج الحكاية على قناة MBC مصر.