مسمعناش البرلمان الأوروبي بيطلع بيان لأى دولة أوروبية يدين انتهاك لحقوق الإنسان أو تعامل بقسوة مع المتظاهرين
التصحيح
من
✅ الحقائق:
✅ تصريح محمد الباز غير دقيق، سبق وأدان البرلمان الأوروبي استخدام الشرطة في بعض الدول الأوروبية للعنف واستخدام الأسلحة في فض المتظاهرين، بالتزامن مع مظاهرات السترات الصفراء في فرنسا عام 2019.

📌 وأدان بشكل واضح استخدام بعض دول الاتحاد الأوروبي بعض فئات الأسلحة مثل استخدام قاذف الكرات الدفاعية الذي نسبت إليه العديد من الإصابات الخطيرة في مظاهرات "السترات الصفراء" في فرنسا.

✅ في ديسمبر 2013، أدن البرلمان الأوروبي اعتداءات الشرطة الأوكرانية على مظاهرات للمطالبة بتفعيل شراكات أكبر مع الاتحاد الأوروبي.

✅ وفي 23 نوفمبر 2022، اعتمد البرلمان الأوروبي قرارًا يصف روسيا بأنها "دولة راعية للإرهاب" على خلفية هجومها على أوكرانيا.

✅ وخارج أوروبا، في يونيو 2021، تبنى البرلمان الأوروبي قرارًا يدين مقتل الشاب الأمريكي جورج فلويد على يد بعض من أفراد الشرطة الأمريكية، في مايو 2020.

📌 وطالب البرلمان الأوروبي الولايات المتحدة الأمريكية بمزيد من التدابير ضد العنصرية، واتخاذ تدابير قوية ضد العنف والظلم، بحسب نص البيان.

✅ وفي نوفمبر 2022، طالب البرلمان الأوروبي بالتحقيق بشأن استخدام حكومات دول الاتحاد الأوروبي لبرامج تجسس، وطالبت المسؤولين اليونانيين، ببذل مزيد من الجهود لتسليط الضوء على فضيحة التنصّت على هواتف سياسيين وصحفيين معارضين.

📌 دعا البرلمان الأوروبي في رسالة إلى مفوضية الاتحاد الأوروبي لتحمل المسؤولية حيال انتهاكات اليونان بحق طالبي اللجوء، وإجبارهم على العودة إلى الأراضي التركية.

💬 جاء تصريح محمد الباز خلال تقديم برنامج آخر النهار على قناة النهار.