أحداث عنف وتمرد من قبل الموظفين اللي بيبنوا المباني بتاع كأس العالم في قطر، كسروا العربيات لأنهم مابياخدوش مرتباتهم والرعاية الصحية سيئة، ازاي تعاملوا الناس كده، إيه الظلم ده، بيدوهم أقل مرتبات في الدنيا، وإحنا عارفين درجة الحرارة في قطر عاملة ازاي. والناس بتشتغل سخرة وتحت ظروف صعبة، حرام والله، وطبعاً لا سمعنا حد من هيومان رايتس واتش ولا حقوق الإنسان ولا قناة الجزيرة
التصحيح
من
على مدار سنوات انتقدت منظمات حقوق الإنسان وعلى رأسها منظمة هيومن رايتس ووتش، أوضاع العمالة الأجنبية التي تعمل في منشآت كأس العالم في قطر، وطالبت المنظمة خلال السنوات الماضية، قطر بـ"تفعيل المزيد لحماية العمال من درجات الحرارة المرتفعة التي كثيرًا ما تصل إلى مستويات قد تؤدي إلى الوفاة"، مطالبة إياها بـ"نشر البيانات عن عدد وفيات العمال المهاجرين".

وقالت المنظمة في تقريرها العالمي لهذا العام إن "قطر حققت بعض التقدم المهم في مجال حقوق الإنسان في 2018، لكنها لم تنفذ العديد من الإصلاحات الرئيسية الموعودة. من بين الوعود التي لم تنفّذ بعد، الإلغاء الكامل لنظام الكفالة الاستغلالي، الذي يعطي أرباب العمل سلطة مفرطة على العمال المهاجرين".

كما قالت منظمة العفو الدولية في تقريرها 2019 أن "قطر بدأت أخيراً عملية إصلاح عالية المستوى ووعدت بالتصدي للاستغلال الواسع النطاق للعمال ومراجعة قوانينها وممارساتها بما يتماشى مع المعايير الدولية للعمل، ومع ذلك فما زال العمال عرضةً لانتهاكات جسيمة، من بينها العمل بالسخرة والقيود على حرية التنقل".

وطالبت المنطمة قطر بإصلاح نظام الكفالة إصلاحاً جذرياً، ومعالجة مشكلة ديون العمال وضمان دفع أجور ملائمة، وتعزيز إنفاذ قوانين العمل، وتحسين سبل التماس العدالة وتعبير العمال عن أنفسهم، وتشديد الحماية للعمالة المنزلية.

تصريح عمرو أديب، جاء خلال تقديمه برنامج "الحكاية"، المذاع على MBC مصر.