من بدأ العدوان.. غزة أم إسرائيل؟
التصحيح
من
🔴 نشرت صفحات منظمات إسرائيلية في أمريكا، زي صفحة منظمة StandWithUs، والتي تدعي أنها تعمل على مكافحة معاداة السامية، عدد من البوستات تزعم أنَّ "القصف الإسرائيلي على قطاع غزة هو إنطلاق من حق إسرائيل في الدفاع عن أراضيها من الإرهاب، وإن الإطلاق الصاروخي الفاشل لحركات المقاومة من الأراضي الفلسطينية هو من يقتل الأطفال في غزة".

❓ كيف بدأ العدوان الأخير على غزة؟
◾ بدأ الطيران الإسرائيلي، يوم الجمعة، قصفًا جويًا لقطاع غزة، بدون أي بوادر عنف من الحركات المسلحة داخل القطاع، وأعلنت أنها ستستمر في قصف القطاع لمدة أسبوع، فيما اسمته بعملية "الفجر الصادق"، وده بحسب البيانات الرسمية للجيش الإسرائيلي.

◾ وبررت إسرائيل البدء بالعدوان على قطاع غزة، بأنها عملية استباقية ضد حركة الجهاد الإسلامي، وادعت إسرائيل أن الحركة كانت تخطط لهجوم وشيك بعد أيام على عدد من المدن الإسرائيلية.

◾ وقبل العدوان، ألقت إسرائيل القبض على قيادي بارز في حركة الجهاد الإسلامي من الضفة الغربية، هددت الحركة باستهداف إسرائيل، إن لم تفرج عن القيادي الفلسطيني، ولكن سرعان ما صعدت إسرائيل من الصراع وبدأت بالقصف على قطاع غزة.

❓ ما حجم ضحايا القصف الإسرائيلي على القطاع؟
◾ بحسب وكالة وفا الفلسطينية ارتفع، صباح اليوم، عدد ضحايا القصف على قطاع غزة إلى 31 فلسطينيًا على الأقل، بينهم ستة أطفال.

◾ كما قتلت إسرائيل، قائد الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، تيسير الجعبري، كما تقول إنها قتلت عددًا آخر من قيادات الحركة.

◾ واتهمت إسرائيل جماعة الجهاد بأنها أطلقت صاروخًا طائشًا أدى إلى مقتل عدة أطفال في غزة وبالتحديد في مخيم جباليا، وهو ادعاء طالما كررته إسرائيل في كل مرة تقصف فيها القطاع.

◾ ولكن وكالة وفا الفلسطينية الرسمية قالت إن "طائرات الاحتلال استهدفت بصاروخين على الأقل مجموعة من المواطنين وسط مخيم جباليا"، وهو ما أسفر عن سقوط قتلى ومصابين بينهم أطفال.

❓ كيف يزداد الوضع داخل القطاع سوءًا؟
◾ قبل القصف، فرضت إسرائيل حصارًا على قطاع غزة، أغلقت معبر كرم أبو سالم التجاري الموجود جنوب قطاع غزة، ومعبر بيت حانون في الشمال، ومنعت دخول المنتجات والأدوية والمسافرين أيضًا، ويدخل من معبر كرم أبو سالم تحديدًا 80% من المنتجات لسكان قطاع غزة.

◾ وقال متحدث باسم شركة الكهرباء إن "محطة الكهرباء الوحيدة في غزة أغلقت يوم السبت لعدم تلقيها أي شحنات وقود".

◾ قدر رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في قطاع غزة، سامي العمصي، الخسائر الناجمة عن تعطيل العمال وحبسهم في القطاع بنحو 900 ألف دولار يوميا، وده سبب ضرر كبير للاقتصاد.

❓ ماذا يحدث في القدس؟
◾ اقتحم المئات من المستوطنين الاسرائيلين صباح اليوم، ساحات المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلي.

◾ واعتدت قوات الشرطة الإسرائيلية على المرابطين والمرابطات في ساحات المسجد الأقصى، وألقت القبض على عدد منهم وعدد آخر من الصحفيين أثناء تغطية الأحداث.