البند العاشر في اتفاق إعلان المبادئ ينص على إذا أخلت دولة من الدول الثلاثة ببنود الاتفاق يحق للأطراف الأخرى الذهاب للمؤسسات الدولية والجمعيات الدولية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.
التصحيح
من
✅ الحقائق
✅ تصريح محمد الباز غير دقيق، لا ينص البند العاشر في اتفاق إعلان المبادئ بين مصر وإثيوبيا والسودان على اللجوء إلى المؤسسات الدولية في حل الخلافات والنزاعات، كما لا ينص أي بند آخر في الاتفاق على ذلك.

📌 وينص البند العاشر المعنون بـ"مبدأ التسوية السلمية للمنازعات" على: "تقوم الدول الثلاث بتسوية منازعاتهم الناشئة عن تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق بالتوافق من خلال المشاورات أو التفاوض وفقاً لمبدأ حسن النوايا، وإذا لم تنجح الأطراف في حل الخلاف من خلال المشاورات أو المفاوضات، فيمكن لهم مجتمعين طلب التوفيق، الوساطة أو إحالة الأمر لعناية رؤساء الدول/رئيس الحكومة".

✅ مصر تقدمت بطلب إلى مجلس الأمن تشكو من الانفراد الإثيوبي بالملء الثالث، وفقا للمادة 35 من اتفاقية الأمم المتحدة وليس من اتفاق إعلان المبادئ، وهي تتيح للأعضاء إحاطة المجلس وتنبيهه إلى قضايا تمس الأمن والسلم الدوليين، وفقًا لتصريحات وزير الخارجية سامح شكري.

📌 وتنص المادة 35 من اتفاقية الأمم المتحدة، أنه "لكل دولة عضوة بالأمم المتحدة أن تنبه مجلس الأمن أو الجمعية العامة إلى أي نزاع، كما لكل دولة ليست عضواً في الأمم المتحدة أيضًا أن تنبه مجلس الأمن أو الجمعية العامة إلى أي نزاع تكون طرفا فيه".

✅ وكانت مصر قد تقدمت بشكوى، قبل يومين، للأمم المتحدة ضد إثيوبيا بسبب استمرار أديس أبابا في الملء الثالث لسد النهضة بشكل منفرد، ووجه وزير الخارجية سامح شكري خطاب لمجلس الأمن سجل فيه اعتراض مصر على استمرار إثيوبيا في ملء سد النهضة بشكل أحادي دون اتفاق ملزم مع مصر والسودان حول قواعد الملء والتشغيل.

📌 جاءت شكوى مصر بعد خطاب أرسلته إثيوبيا إلى مصر والسودان، يوم 26 يوليو، بأنها ستبدأ الملء الثالث لبحيرة سد النهضة خلال موسم فيضان النيل.

✅ دكتورة أماني الطويل خبيرة الشئون الأفريقية بمركز الأهرام، قالت إن "نقطة الضعف الكبيرة في اتفاق إعلان المبادئ هي عدم النص على أن آلية فض المنازعات بين الدول تكون مرجعيات القانون الدولي"، والاكتفاء بالإشارة لطلب الوساطة، ورفع الأمر إلى رؤساء الدول الثلاث.

📌 كمان الدكتور هاني رسلان، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية قال إن جوهر وثيقة إعلان المبادئ يصب في صالح الطرف الأثيوبي وحده، لأنه يمثل التوقيع علي الوثيقة اعتراف بسد النهضة بسعته الحالية.

📌 كما أشار رسلان إلى إنه يعطي لإثيوبيا في المستقبل حق وإمكانية إنشاء سدود أخرى بنفس الطريقة تحت شعار سيادتها الوطنية على الموارد المائية.

💬 جاء تصريح محمد الباز خلال تقديم برنامج آخر النهار على قناة النهار